20-يناير-2023
 الأمير المغربي هشام العلوي

لم تصدر وزارة الخارجية التونسية ولا الرئاسة التونسية أي توضيح حول الحادثة

الترا تونس - فريق التحرير

 

منعت السلطات التونسية، مساء الخميس 19 جانفي/يناير 2023، الأمير المغربي هشام العلوي من الدخول إلى تونس. مع العلم أنها المرة الثانية التي يتم فيها ترحيله من تونس بعد حادثة مشابهة في سنة 2017.

هي المرة الثانية التي يتم فيها ترحيل الأمير هشام العلوي من تونس بعد حادثة مشابهة في سنة 2017

وكان الأمير هشام العلوي في زيارة إلى تونس للمشاركة في ندوة دولية من تنظيم المجلة الفرنسية "لوموند دبلوماتيك"، و"بمجرد وصوله إلى المطار، منعته الشرطة التونسية من دخول البلاد دون تقديم تبريرات"، وفق ما نقله موقع القدس العربي وما تناقلته مواقع ومؤسسات إعلامية مغربية.

 

 

وورد بـ"القدس العربي" أن "الأمير هشام العلوي كان مرفوقًا بزوجته مليكة بن عبد العالي" وأنه أخبر الصحيفة في اتصال معها أن "معاملة الشرطة كانت لائقة وباحترام، ولكن دون تبرير مقنع للمنع".

يٌعرف عن الأمير المغربي أنه من دعاة الديمقراطية والمدافعين عن حقوق الإنسان وكان قد أصدر منذ سنوات كتابًا عارض فيه الملك محمد السادس

ويٌعرف عن الأمير المغربي أنه من دعاة الديمقراطية والمدافعين عن حقوق الإنسان وكان قد أصدر منذ سنوات كتابًا عارض فيه الملك محمد السادس.

ولم تصدر وزارة الخارجية التونسية ولا الرئاسة التونسية أي توضيح حول الحادثة، فيما ذكرت إذاعة موزاييك التونسية الخاصة أن مصالح الإعلام والاتصال بوزارة الخارجية نفت للإذاعة "أي علم بمنع دخول الأمير المغربي إلى تونس".

وتتزامن هذه الحادثة مع توتر في العلاقات بين تونس والمغرب على خلفية ملف الصحراء واستقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد، في أوت/أغسطس الماضي، لزعيم جبهة البوليساريو في تونس، بمناسبة انعقاد القمة الإفريقية اليابانية "تيكاد 8".