تونس: تراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 3,2 %

تونس: تراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 3,2 %

يعود هذا التراجع في جزء منه إلى تقلص أداء قطاع المستخرجات المنجمية المولدة للطاقة (صورة أرشيفية/ نيكولا فوكي/ كوربيس)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت بيانات نشرها المعهد الوطني للإحصاء، الجمعة 29 جوان/ حزيران 2019، عن تراجع الإنتاج الصناعي لتونس، إلى حدود شهر أفريل/ نيسان 2019، بنسبة 3,2 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مدفوعًا بعدة تراجعات قطاعية بلغت 51,4 في المائة بقطاع تكرير النفط.

وربط المعهد، في وثيقة الإنتاج الصناعي لشهر أفريل/ نيسان 2019، هذا التراجع بتقلص أداء قطاع المستخرجات المنجمية المولدة للطاقة بنسبة 9,1 في المائة وقطاع الصناعات الفلاحية والغذائية بنسبة 10,7 في المائة نتيجة التراجع الملحوظ المسجل في إنتاج زيت الزيتون.

التراجع مرتبط بتقلص أداء قطاع المستخرجات المنجمية المولدة للطاقة بنسبة 9,1 في المائة وقطاع الصناعات الفلاحية والغذائية بنسبة 10,7 في المائة وتراجع في قطاعات أخرى

وساهم تراجع الإنتاج في قطاع الصناعات الميكانكية والكهربائية بنسبة 1,6 في المائة و قطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 2 في المائة وقطاع تكرير النفط بنسبة 51,4 في المائة في مزيد تراجع الإنتاج الصناعي لتونس.

وسجل مؤشر الإنتاج الصناعي، في المقابل، ارتفاعًا في قطاع المستخرجات المنجمية غير المولدة للطاقة بنسبة 11,9 في المائة نتيجة ارتفاع إنتاج الفسفاط (1128 ألف طن خلال 4 أشهر مقابل 859,3 ألف طن خلال نفس الفترة من 2018) وقطاع المواد الكميائية بنسبة 14,3 في المائة وقطاع المواد المنجمية غير المعدنية بنسبة 2,7 في المائة.

هذا وتراجع حجم الإنتاج الصناعي خلال شهر أفريل/ نيسان 2019 بنسبة 3,4 في المائة بحساب الانزلاق السنوي مدفوعًا بالتراجع المسجل في قطاع المستخرجات المنجمية المولدة للطاقة بنسبة 3,7 في المائة وقطاع المستخرجات المنجمية المولدة للطاقة بنسبة 15,5 في المائة وقطاع المستخرجات المنجمية.

وتقلص الإنتاج في قطاع الصناعات الميكانكية والكهربائية بنسبة 0,7 في المائة وقطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 1,9 في المائة وقطاع تكرير النفط بنسبة 78,1 في المائة وقطاع المطاط واللدائن بنسبة 7,6 في المائة وقطاع المواد الكميائية بنسبة 2,3 في المائة.

وارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي، في المقابل، في قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية بنسبة 3,7 في المائة وقطاع المواد المنجمية غير المعدنية بنسبة 0,4 في المائة، بحساب ما جاء في وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

ترتيب متأخر لتونس في مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر

"ماغراب": مجموعة بوشماوي تفوز بصفقة رغم الموقف السلبي للجنة الصفقات العمومية