19-أبريل-2022
غرق سفينة

طالبت بتحديد الأضرار الحاصلة والمحتملة على المحيط البحري والساحلي

الترا تونس - فريق التحرير

 

استغربت شبكة تونس الخضراء، الثلاثاء 19 أفريل/نيسان 2022، "تمكين السلط التونسية سفينة "إيكسلو" المحملة بـ750 طنًا من الوقود، من دخول المياه الإقليمية بتاريخ 4 أفريل/نيسان 2022 قصد التزود والقيام بإصلاحات بميناء صفاقس، دون التثبت من الوثائق المتعلقة بها"، وفقها.

وأشارت، في بيان لها، إلى أن السلط التونسية لم تتثبت من وثائق السفينة "بالرغم من المعلومات المتوفرة حول وضعيتها والشبهات التي تحوم حولها في علاقة بعدم احترامها لإجراءات السلامة، وهو ما يؤكده الحجز الذي سلط عليها في مناسبات عديدة آخرها في اليونان"، حسب نص البيان.

شبكة تونس الخضراء تستغرب تمكين السلط التونسية سفينة "إيكسلو" من دخول المياه الإقليمية دون  التثبت من الوثائق المتعلقة بها رغم وجود شهات تحوم حولها

ودعت شبكة تونس الخضراء، في هذا الإطار، إلى "تحديد مختلف المسؤوليات وإطلاع الرأي العام بصفة منتظمة بكل المعطيات حول أسباب هذا الحادث والجهات المسؤولة وأسباب وجود السفينة في المياه الإقليمية التونسية وخاصة حول إبحارها رغم قدمها وتخطيها العمر الاعتيادي ومدى تورط جهات تونسية في حصول هذه الكارثة البيئية". 

كما طالبت بتحديد الأضرار الحاصلة والمحتملة على المحيط البحري والساحلي والقيام بالتحاليل اللازمة والدقيقة لمياه خليج قابس تبعًا لبروتوكول علمي يضبط النقاط السوداء المحتملة وإعلام مختلف الأطراف المعنية من بحارة وأهالي المنطقة ومكونات المجتمع المدني بنتائجها وبتكاليف إعادة تهيئة المناطق المتضررة وتكلفة إزالة التلوث، وفق ذات البيان.

ونادت، في ذات الصدد، بـ"إطلاع الرأي العام على مسار القضايا المرفوعة والتعويضات عن الأضرار التي لحقت الدولة التونسية طبقًا للاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل الدولة التونسية، وباعتماد الشفافية في نقل سير العمليات وتقييم الوسائل والمعدات وكيفية استعمالها ونتائج التدخل وبكل التحويرات المتعلقة بتغير الوضعية البيئية بخليج قابس وبوسائل المكافحة المعتمدة".

كما دعت الشبكة وزارة البيئة إلى "الحرص على مراجعة القانون عدد 29 لسنة 1996 المؤرخ في 3 أفريل/نيسان 1996 المتعلق بإحداث خطة وطنية للتدخل العاجل لمكافحة حوادث تلوث البحر من خلال مراجعة تركيبة اللجنة الوطنية للتدخل العاجل لمكافحة حوادث تلوث البحر حتى تأخذ بعين الاعتبار المتدخلين الجدد في المجال على مستوى المركزي (الكتابة العامة لشؤون البحر) والمحلي (البلديات) و تمثيلية مكونات المجتمع المدني".

شبكة تونس الخضراء تطالب بـ"إطلاع الرأي العام بأسباب وجود السفينة في المياه الإقليمية التونسية وخاصة بمدى تورط جهات تونسية في حصول هذه الكارثة البيئية"

ونادت بـ"تقييم الخطة الوطنية للتدخل العاجل وتحيينها لمكافحة حوادث تلوث البحر قصد اتخاذ التدابير اللازمة لتفادي النقائص وذلك لتعبئة كل الوسائل الوطنية بطريقة ناجعة ومنسقة، علاوة عن اتخاذ الوسائل الكفيلة بإزالة التلوث والحد من أثاره على المحيط البحري والسواحل وتحيين وسائل المكافحة وتطويرها وجردها وتأهيل الأعوان".

وطالبت شبكة تونس الخضراء بـ"ضرورة التعجيل باستكمال المصادقة على الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث والإسراع بالمصادقة على بروتوكول "مدريد" وهو البروتوكول الاختياري السابع لاتفاقية برشلونة والمتعلق بالإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية والذي سيمكن من استكمال الإطار القانوني المتعلق بمكافحة التلوث في المتوسط، وفق ما جاء في ذات البيان.

 

بلاغ حول غرق سفينة Xelo تونس في 18 آفريل 2022 #Gabès #pollution #Xelo

Posted by ‎شبكة تونس الخضراء- Réseau Tunisie Verte‎ on Tuesday, April 19, 2022

 

جدير بالذكر أنه قد تم الأحد 17 أفريل/نيسان 2022 الإعلان رسميًا عن غرق سفينة الشحن التجارية XELO في خليج قابس على بعد حوالي 7 كلم من سواحل مدينة قابس وهي محملة بحوالي 750 طن من المحروقات وانجر عن ذلك تخوف واسع من أخطار بيئية كارثية في حال تسربت المحروقات منها، فيما تؤكد مصالح وزارتي البيئة والنقل في تونس معالجتها الوضع لتجنب أي انعكاسات سلبية.