19-أبريل-2022
غرق سفينة

"السفينتان مدعومتان بطائرات هليكوبتر قادرة على تنفيذ إجراءات احتواء للسوائل وإزالة الملوثات"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا"، الاثنين 19 أفريل/نيسان 2022، بأن وزارة الدفاع الإيطالية أرسلت سفينتين وطائرات بحرية ومسيّرة غواصة إلى تونس لمساعدتها بعد غرق سفينة الشحن Xelo، التي تعرضت لحادث بحري في خليج قابس ليلة الجمعة/السبت، قبالة الساحل الجنوب شرقية لتونس، وعلى متنها 750 طن من القازوال.

وأشارت إلى أن "إرسال وزارة الدفاع الإيطالية هذه الوسائل يأتي في إطار مساعدة السلطات التونسية في رصد ومراقبة أي انسكابات بترولية في البحر، مضيفة أن "القيادة العملياتية المشتركة الإيطالية ذكرت أن السفينتين المرسلتين هما السفينة الحربية "فيجا" والدورية "أوريون"، وهما مزودتان بأذرع مكافحة للتلوث ومشتتة للسوائل"، وفق وكالة الأنباء الإيطالية.

وكالة الأنباء الإيطالية: إيطاليا أرسلت سفينتين وطائرات بحرية ومسيّرة غواصة وفريق عملياتي من القوات البحرية الخاصة إلى تونس

وذكرت أن "على متن سفينة "فيجا"، فريق عملياتي من القوات البحرية الخاصة، بينما يمكن لسفينة الدورية "أوريون" والطائرة البحرية من طراز "بي 72" تنفيذ عمليات مراقبة للمنطقة وتحديد مواقع الانسكاب"، مؤكدة أن "السفينتين مدعومتان بطائرات هليكوبتر، قادرة على تنفيذ إجراءات احتواء للسوائل وإزالة الملوثات".

كما لفتت وكالة "أنسا" إلى أن "المسيّرة الغواصة (طائرة بدون طيار)، قادرة على النزول أسفل المياه والتحقق من حالة الحطام على عمق يصل إلى 15 مترًا، وعلى مسافة تبعد 3 أميال من الشاطئ"، وفقها.

يذكر أن الرئاسة التونسية كانت أعلنت، الاثنين 18 أفريل/نيسان 2022، أن جيش البحر قد تولى، منذ عشية السبت 16 أفريل/نيسان 2022، قيادة الأعمال والتدابير التي يقتضي الوضع اتخاذها بعد غرق الباخرة "إيكسلو" في عرض خليج قابس.

يذكر أن الرئاسة التونسية قالت إنها "تلقت اتصالات من عدة دول أعربت عن استعدادها لتقديم يد المساعدة لتونس وتوجيه ما تحتاجه من دعم حتى تتجنب أي كارثة بيئية"

وأضافت، في بيان لها، أن "فريقًا من رجال الغوص التابع لجيش البحر قد عاين وضع الباخرة المعنية وحدّد المواقع التي تقتضي التدخل السريع وقد تم كل ذلك بتنسيق مع سائر الجهات المعنية وخاصة منها وزارة البيئة ووزارة النقل إلى جانب السلطات الجهوية".

وأكدت أنها تلقت اتصالات من عدة دول أعربت عن استعدادها لتقديم يد المساعدة لتونس وتوجيه ما تحتاجه من دعم حتى تتجنب أي كارثة بيئية، مشيرة إلى أن "التنسيق بين كل الأطراف متواصل للسيطرة على هذه الحادثة وذلك تحت قيادة جيش البحر".

يذكر أن وزير النقل ربيع المجيدي كان قد أكد، الأحد 17 أفريل/ نيسان 2022، خلال انعقاد مؤتمر صحفي بمبنى إدارة ميناء قابس التجاري، عقب الاجتماع التقني التقييمي للجنة خطة التدخل العاجل بخصوص وضعية السفينة الغارقة بخليج قابس، أنّ "الوضعية مستقرّة، ولا حصول لتلوث أو تسرّب أو خطورة كبرى" وفقه.

وشدّد وزير النقل على أنّ الغواصين "يواصلون تحديد منافذ السفينة لربطها، وهي عملية معقدة لا تحتمل الخطأ، وتستوجب سرعة قصوى"، مشيرًا إلى أنّ الأرض التي غرقت فيها السفينة رملية، ما يسهّل عدم تحرّكها لمكان آخر، ويساهم في ثباتها"، وفق ما صرّح به لإذاعة "موزاييك" (محلية).

ونشرت وزارة البيئة في بلاغ لها الأحد 17 أفريل/ نيسان 2022، في متابعة لحادثة غرق السفينة أكسيلو بجهة قابس، أنه على إثر عمليات التفقد من قبل الغواصين التابعين لجيش البحر، تبيّن أن السفينة غرقت بالكامل في عمق يقارب حوالي 20 مترًا في وضعية عمودية، ودون أن تتعرض الخزانات الحاملة لشحنة القازوال إلى تشققات، وبالتالي لا توجد تسربات من الكميات المشحونة عرض البحر" وفقها.

جدير بالذكر أنه قد تم الأحد 17 أفريل/نيسان 2022 الإعلان رسميًا عن غرق سفينة الشحن التجارية XELO في خليج قابس على بعد حوالي 7 كلم من سواحل مدينة قابس وهي محملة بحوالي 750 طن من المحروقات وانجر عن ذلك تخوف واسع من أخطار بيئية كارثية في حال تسربت المحروقات منها، فيما تؤكد مصالح وزارتي البيئة والنقل في تونس معالجتها الوضع لتجنب أي انعكاسات سلبية.