تفاصيل حول انخفاض نسبة التضخم

تفاصيل حول انخفاض نسبة التضخم

تراجع نسق ارتفاع الأسعار بالنسبة للمواد الغذائية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المعهد الوطني للإحصاء، في بيانات نشرها الإثنين 6 جويلية/يوليو 2020، أن نسبة التضخم خلال شهر جوان/يونيو المنقضي تراجعت إلى مستوى 5.8 في المائة بعد تسجيل نسبة 6.3 في المائة في ماي/أيار الماضي.

ويأتي هذا الانخفاض بفضل تراجع نسق ارتفاع الأسعار بالنسبة للمواد الغذائية (4.3 في المائة مقابل 4.7 في المائة) والنقل (1.6 في المائة مقابل 3.3 في المائة) ومجموعة الملابس والأحذية (6.7 في المائة مقابل 7.6 في المائة).

شهد مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي تراجعًا بنسبة 0.1 في المائة خلال شهر جوان 2020

وشهدت نسبة التضخم الضمني لشهر جوان/يونيو أي دون احتساب الطاقة والتغذية تراجعًا إلى مستوى 7.2 في المائة نسبة 7.6 في المائة خلال الشهر المنقضي.

فيما شهد مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي تراجعًا بنسبة 0.1 في المائة خلال شهر جوان/يونيو 2020 بعد نسبة في حدود 0.5 في المائة خلال شهر ماي/أيار الماضي.

كما عرفت أسعار مجموعة النقل تراجعًا ملحوظًا خلال جوان/يونيو بنسبة 1.5 في المائة  نتيجة تراجع أسعار تعريفات النقل البري للمسافرين بنسبة 7 في المائة وتراجع أسعار المحروقات بنسبة 1.4 في المائة.

في حين سجل مؤشر أسعار السكن والطاقة المنزلية ارتفاعًا بنسبة 1.6 في المائة نتيجة الزيادة المسجلة في أسعار ماء الشرب العمومي بنسبة 19.8 في المائة والتي دخلت حيز التنفيذ خلال الشهر الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد أيام من اختطافه.. الرضيع "يوسف" يعود إلى أحضان عائلته (صور)

تعرّف على التركيبة الجديدة للمكتب التنفيذي لجمعية القضاة