18-أبريل-2023
وزيرة الخارجية الفرنسية

وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، بخصوص إيقاف رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، أنه "اعتقال جديد يأتي ضمن موجة اعتقالات مقلقة"، وذلك وفق متحدثة في نقطة إعلامية، الثلاثاء 18 أفريل/ نيسان 2023.

الخارجية الفرنسية: ندعو السلطات التونسية إلى ضمان احترام استقلالية العدالة وحقوق الدفاع

وشدّدت وزارة الخارجية الفرنسية في هذا الصدد، على تمسكها بحرية التعبير واحترام سيادة القانون، داعية السلطات التونسية إلى ضمان احترام استقلالية العدالة وحقوق الدفاع.

ويأتي ذلك في أعقاب إيقاف رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، ليلة الاثنين 17 أفريل/نيسان 2023، إثر "مداهمة منزله وتفتيشه"، وفق ما أكدته الحركة.

وقالت حركة النهضة، في بيان لها، إن "فرقة أمنية قامت بمداهمة منزل رئيسها راشد الغنوشي واقتياده إلى جهة غير معلومة دون احترام لأبسط الإجراءات القانونية"، وفقها.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية (الوكالة الرسمية)، ليل الاثنين، عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية التونسية (لم تذكر اسمه)، أن "إيقاف راشد الغنوشي من قبل فرقة أمنية تمّ إثر صدور مذكرة إيقاف من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب".

وذكر المسؤول بوزارة الداخلية أنّ الغنوشي سيبقى على ذمة الأبحاث في قضية تتعلق بتصريحات وصفها بـ"التحريضية" كان قد أدلى بها، وذلك إلى حين اتّخاذ الإجراءات بخصوصه، وفقه. أكثر تفاصيل عن ذلك تجدونها هنا: إيقاف راشد الغنوشي إثر مداهمة منزله.. فريق الدفاع يندد والداخلية تقدم روايتها

يُذكر أنه ومنذ فيفري/شباط المنقضي، انطلقت السلطات في تونس في سلسلة إيقافات شملت أساساً سياسيين معارضين للرئيس التونسي قيس سعيّد.