18-أبريل-2023
وزارة الداخلية

بالإضافة إلى راشد الغنوشي إيقاف كلّ من محمد القوماني وبلقاسم حسن ومحمد شنيبة (مقر وزارة الداخلية/ NICOLAS FAUQUÉ/ CORBIS)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قامت الشرطة التونسية، الثلاثاء 18 أفريل/نيسان 2023، بإيقاف ثلاثة مسؤولين بارزين في حركة النهضة (معارضة)، وذلك بعد ساعات من إيقاف رئيس الحزب راشد الغنوشي.

رويترز: الشرطة التونسية قامت بإيقاف ثلاثة مسؤولين بارزين في حركة النهضة بعد ساعات من إيقاف رئيس الحزب راشد الغنوشي

ونقلت وكالة رويترز عن المحامية منية بوعلي أن "المعتقلين هم محمد القوماني وبلقاسم حسن ومحمد شنيبة"، وأكد مسؤولون في حركة النهضة الاعتقالات، وفق المصدر ذاته.

كما منعت السلطات التونسية، صباح الثلاثاء 18 أفريل/نيسان 2023، انعقاد الاجتماعات في جميع مقرات حركة النهضة كما أغلقت مقر اجتماعات جبهة الخلاص الوطني (معارضة)، وفق ما نقلته رويترز.

وكان من المبرمج أن تعقد جبهة الخلاص الوطني ندوة صحفية حول التطورات الأخيرة التي شهدتها تونس في علاقة بإيقاف راشد الغنوشي وعدد من قيادات حركة النهضة، وتم منع صحفيين من الالتحاق بالمقرّ الذي تم تطويقه من قبل وحدات أمنية، وفق ما أكده صحفيون لـ"الترا تونس".

أغلقت السلطات التونسية مقر اجتماعات جبهة الخلاص الوطني علمًا  وأنه كان من المبرمج أن تعقد الجبهة ندوة صحفية حول التطورات الأخيرة التي شهدتها تونس في علاقة بإيقاف راشد الغنوشي

وتأتي هذه التطورات في أعقاب إيقاف رئيس حركة النهضة إثر "مداهمة منزله وتفتيشه" ليلة الاثنين 17 أفريل/نيسان 2023، وفق ما أكدته الحركة.

وقالت حركة النهضة، في بيان لها، إن "فرقة أمنية قامت بمداهمة منزل رئيسها راشد الغنوشي واقتياده إلى جهة غير معلومة دون احترام لأبسط الإجراءات القانونية"، وفقها.

واعتبرت حركة النهضة، في بيان لها، أن ذلك يمثل "تطورًا خطيرًا جدًا"، مطالبة بإطلاق سراح راشد الغنوشي "فورًا" والكف عمّا اعتبرته "استباحة النشطاء السياسيين المعارضين"، حسب تعبيرها.

 

 

وفي تطوّرات الحادثة، نقلت وكالة الأنباء التونسية (الوكالة الرسمية)، ليل الاثنين، عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية التونسية (لم تذكر اسمه)، أن "إيقاف راشد الغنوشي من قبل فرقة أمنية تمّ إثر صدور مذكرة إيقاف من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب".

وأضاف المصدر ذاته أن "الفرقة الأمنية قامت بتفتيش منزل راشد الغنوشي وحجز كلّ ما يفيد الأبحاث بإذن من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب".

وذكر المسؤول بوزارة الداخلية أنّ الغنوشي سيبقى على ذمة الأبحاث في قضية تتعلق بتصريحات وصفها بـ"التحريضية" كان قد أدلى بها، وذلك إلى حين اتّخاذ الإجراءات بخصوصه، وفقه. أكثر تفاصيل عن ذلك تجدونها هنا: إيقاف راشد الغنوشي إثر مداهمة منزله.. فريق الدفاع يندد والداخلية تقدم روايتها

كما أفاد المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة رياض الشعيبي، فجر الثلاثاء 18 أفريل/نيسان 2023 في تدوينة له على صفحته بفيسبوك، أنه قد تمت فجر ذات اليوم "مداهمة المقر المركزي للحركة في العاصمة التونسية والمطالبة من قبل قوات أمنية بإخلاء المقر"، مؤكدًا أن "ذلك تم دون إذن قضائي"، وفقه.

يُذكر أنه ومنذ فيفري/شباط المنقضي، انطلقت السلطات في تونس في سلسلة إيقافات شملت أساساً سياسيين معارضين للرئيس التونسي قيس سعيّد.