18-أبريل-2023
قوات أمنية أمام منزل راشد الغنوشي

تجمهر القوات الأمنية أمام منزل راشد الغنوشي خلال عملية إيقافه (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ضجّت وسائل الإعلام في تونس وخارجها، ليلة الاثنين 17 أفريل/نيسان 2023، إثر الإعلان عن "إيقاف رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي إثر مداهمة منزله وتفتيشه"، وذلك بُعيد آذان المغرب بقليل بتوقيت تونس.

المحامي مختار الجماعي: راشد الغنوشي مستهدف وهم يتحينون الفرصة للقبض عليه لكنهم لم يجدوا أي تكييف قانوني لذلك لكن يبدو أن تصريحاته التصعيدية الأخيرة قد سرّعت إجراءات إيقافه

وقالت حركة النهضة، في بيان لها، إن "فرقة أمنية قامت بمداهمة منزل رئيسها راشد الغنوشي واقتياده إلى جهة غير معلومة دون احترام لأبسط الإجراءات القانونية"، وفقها.

واعتبرت حركة النهضة، في بيان لها، أن ذلك يمثل "تطورًا خطيرًا جدًا"، مطالبة بإطلاق سراح راشد الغنوشي "فورًا" والكف عمّا اعتبرته "استباحة النشطاء السياسيين المعارضين"، حسب تعبيرها.

كما دعت النهضة "كل الأحرار إلى الوقوف صفًا واحدًا في وجه هذه الممارسات القمعية المنتهكة للحقوق والحريات ولأعراض السياسيين المعارضين"، وفق البيان ذاته.

 

 

وتفاعلًا مع ذلك، قال المحامي مختار الجماعي ، عضو هيئة الدفاع عن راشد الغنوشي، في تصريح لـ"العربي" ليلة الاثنين، إن "مداهمة منزل الغنوشي من طرف فرقة أمنية بزي مدني بعد آذان المغرب بقليل ونحن في شهر رمضان، هي حركة استفزازية"، وفق توصيفه.

المحامي مختار الجماعي : لم يتم تعريف الغنوشي ولا فريق دفاعه بالأفعال المنسوبة إليه والتي كانت منطلق التتبع، كما لم يقع تحديد الجهة القضائية التي أثارت التتبع في حقه

وأضاف: "مجموعة من القوات الأمنية التي داهمت منزل الغنوشي قامت باقتياده إلى وجهة غير معلومة من الناحية القانونية، ومجموعة أخرى بقيت لتفتيش المنزل"، معقبًا: "لم يتم تعريف الغنوشي ولا فريق دفاعه بالأفعال المنسوبة إليه والتي كانت منطلق التتبع، كما لم يقع تحديد الجهة القضائية التي أثارت التتبع في حقه ولا نعلم إن كان وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية أم وكيل الجمهورية لدى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب"، على حد قوله.

وتابع قائلًا: ما نعلمه هو أن راشد الغنوشي مستهدف وهم يتحينون الفرصة للقبض عليه لكنهم لم يجدوا أي تكييف قانوني لذلك"، مستدركًا القول: "لكن يبدو أن تصريحات الغنوشي الأخيرة في اجتماع جبهة الخلاص الوطني والتي تحدث فيها بلغة تصعيدية، قد سرّعت إجراءات إيقافه"، حسب تصوره.

مصدر مسؤول من وزارة الداخلية: راشد الغنوشي سيبقى على ذمة الأبحاث في "قضية تتعلق بتصريحات تحريضية كان أدلى بها إلى حين اتخاذ الإجراءات بخصوصه"

وفي تطوّرات الحادثة، نقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، ليلة الاثنين، عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية التونسية (لم تذكر اسمه)، أن "إيقاف راشد الغنوشي من قبل فرقة أمنية تمّ إثر صدور مذكرة إيقاف من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب".

وأضاف المصدر ذاته أن "الفرقة الأمنية قامت بتفتيش منزل راشد الغنوشي وحجز كلّ ما يفيد الأبحاث بإذن من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب".

وذكر المسؤول بوزارة الداخلية أنّ الغنوشي سيبقى على ذمة الأبحاث في قضية تتعلق بتصريحات وصفها بـ"التحريضية" كان قد أدلى بها، وذلك إلى حين اتّخاذ الإجراءات بخصوصه، وفقه.

كان راشد الغنوشي قد قال في آخر تصريحات له إن "تصوّر تونس دون طرف أو آخر؛ دون نهضة أو إسلام سياسي أو يسار أو أي مكوّن من المكوّنات، هو بمثابة مشروع حرب أهلية"

وكان راشد الغنوشي قد قال، في مسامرة رمضانية من تنظيم جبهة الخلاص الوطني ليلة الأحد 16 أفريل/نيسان 2023 بمناسبة مرور عام على تأسيس الجبهة، إن "تصوّر تونس دون طرف أو آخر؛ دون نهضة أو إسلام سياسي أو يسار أو أي مكوّن من المكوّنات، هو بمثابة مشروع حرب أهلية وهو إجرام في الحقيقة"، وفق تقديره.

وأضاف الغنوشي في ذات الصدد: "الذين استقبلوا هذا الانقلاب بالاحتفال لا يمكن أن يكونوا ديمقراطيين بل إنهم استئصاليون وإرهابيون ودعاةٌ لحرب أهلية"، على حد ما ورد على لسانه.

 

 

وتفاعل رئيس جبهة الخلاص الوطني، أحمد نجيب الشابي، الذي كان قد أشرف على لقاء المسامرة الرمضانية التي أدلى خلالها راشد الغنوشي بالتصريحات الأخيرة، قائلًا: "ما نعيشه اليوم في تونس حالة عبثية حقيقةً"، وفق توصيفه.

نجيب الشابي: الاستعجال في تنفيذ قرار إيقاف راشد الغنوشي بهذا الشكل وفي هذا التوقيت دليل على أن هناك لخبطة على مستوى أخذ القرار السياسي في البلاد

وأضاف، في تدخل له على قناة "العربي"، أنه "ناهيك عن احتجاز ما يناهز 20 إطارًا سياسيًا من الصف الأول في تونس منذ حوالي شهرين، تم اليوم إيقاف رئيس أهم حركة سياسية بالبلاد ورئيس برلمان تم حلّه بالقوة"، معتبرًا أن ذلك تم "دون احترام أي أدنى إجراءات قانونية"، حسب تقديره.

وتابع الشابي قائلًا: "اقتحام منزل راشد الغنوشي عند آذان المغرب من قبل قوات أمنية وتفتيشه واقتياد الغنوشي إلى أحد مراكز الأمن، كل ذلك يقتضي أن تكون هناك أعمال استثنائية قام بها وليس مجرد تصريحات أدلى بها"، معتبرًا أن "هذا الاستعجال في التنفيذ دليل على أن هناك لخبطة على مستوى أخذ القرار السياسي في البلاد"، على حد تصوره.

يشار إلى أن قيادات من حركة النهضة قد أكدت، مساء الاثنين، أن  قوات أمنية اقتحمت منزل رئيس الحركة راشد الغنوشي واقتادته إلى ثكنة العوينة.

ولم يتّضح رسميًا بعد سبب إيقاف راشد الغنوشي، ولم تنشر النهضة أي تفاصيل بخصوص أسباب الإيقاف إلى حد كتابة هذه الأسطر. كما لم تعلن وزارة الداخلية رسميًا عن ذلك.

يذكر أنه في الفترة الأخيرة حصلت إيقافات لسياسيين في تونس منذ شهر فيفري/شباط 2023 في قضايا مختلفة.