09-نوفمبر-2022
هيئة الانتخابات تونس

الأحكام الابتدائية الصادرة عن المحكمة الإدارية بلغت 39 حكمًا (THIERRY MONASSE/GETTY)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت المحكمة الإدارية، أن الأحكام الابتدائية الصادرة عن دوائرها الابتدائية المركزية ودوائرها الجهوية والمتعلقة بالطعون في قبول الترشحات للانتخابات التشريعية والمصرح بها الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بلغت 39 حكمًا من بينها ثلاثة أحكام بإلغاء قرار الهيئة القاضي بعدم الترشح و36 حكمًا بالرفض شكلًا أو أصلًا.

المحكمة الإدارية تصدر 36 حكمًا برفض الطعون في قبول الترشحات، و3 أحكام بإلغاء قرار هيئة الانتخابات بعدم الترشح

وأوردت المحكمة أن الأحكام الصادرة عن الدوائر الابتدائية المركزية للمحكمة الإدارية بلغت 9 أحكام من بينها 3 أحكام بالرفض شكلًا و 5 أحكام بالرفض أصلًا وحكم واحد بإلغاء قرار الهيئة القاضي بعدم الترشح أي دعوة هيئة الانتخابات لقبول اعتماد ملف الترشح، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وبخصوص الأحكام الصادرة عن الدوائر الابتدائية الجهوية للمحكمة الإدارية، فقد بلغ عددها 30 حكمًا من بينها 28 حكمًا بالرفض شكلًا وحكمان اثنان بإلغاء قرارات الهيئة برفض الترشح ودعوة هيئة الانتخابات لقبول اعتماد ملف الترشح.

المحكمة الإدارية ستعلن الخميس 10 نوفمبر عن 13 طعنًا متبقيًا باعتبار أنّ العدد الجملي للطعون بلغ 52 طعنًا

وأشار الناطق باسم المحكمة الادارية عماد الغابري، إلى أنه سيتم الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، الإعلان عن الأحكام المتعلقة ببقية الطعون والبالغ عددها 13 طعنًا باعتبار أن العدد الجملي للطعون بلغ 52 طعنًا، وفقه.

واعتبر الناطق باسم المحكمة الإدارية أنه بمجرد تبليغ المعنيين بالأمر بالأحكام الصادرة يمكن استئناف الأحكام سواء من قبل المترشحين الذين تم رفض طعونهم أو من قبل هيئة الانتخابات.

أما فيما يتعلق بقرارات المحكمة بإلغاء قرار الهيئة القاضي بعدم الترشح في حق 3 مترشحين، أوضح الغابري أنها كانت كالآتي: 

  • الحكم الأول صدر بالدائرة الابتدائية بالقصرين لصالح مترشح لم تثبت الهيئة أنه غير نقي السوابق العدلية وفق ما ينص عليه مرسوم الانتخابات
  • الحالة الثانية تتعلق بحكم صادر عن الدائرة الجهوية بالمنستير في حق مرشح رئيس جمعية رياضية، حيث اعتبر القاضي الانتخابي أن مقدم الترشح لم يترشح في الدائرة الانتخابية التي يرأس فيها الجمعية الرياضية وبالتالي يخول له تقديم ترشحه.
  • الحكم الثالث بقبول الطعن المقدم لدى الدوائر المركزية تعلق بمرشح رفضت الهيئة قبول مطلب ترشحه وقدر القاضي الانتخابي أنه يحق له تقديم ترشحه وإلزام الهيئة بتسلم ملف ترشح المعني بالأمر.

 

 

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، قد أعلن الخميس 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، خلال ندوة صحفية، أنّ عدد مطالب الترشحات للانتخابات التشريعية المقبولة أوليًا من طرف الهيئات الفرعية قبل الطعن فيها عن طريق القضاء التونسي هي 1058 مطلبًا مقبولًا موزعة بين 936 مطلبًا من الرجال بنسبة 88%، و122 مطلبًا من النساء بنسبة 12%.

يُذكر أنه من المنتظر أن تُجرى الانتخابات التشريعية في تونس في 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل على أن يصوّت الناخبون بالخارج أيام 15 و 16 و 17 من الشهر ذاته.

وقد انطلقت عدة أحزاب وائتلافات في  الإعلان عن موقفها من هذه الانتخابات، وفيما يلي جرد لأبرز هذه المواقف: انفوجراف: أي مواقف للأحزاب من انتخابات 17 ديسمبر في تونس؟