28-أكتوبر-2022
فاروق بوعسكر

فاروق بوعسكر: تنطلق الهيئات الفرعية الجمعة 28 أكتوبر 2022 في البتّ في هذه الملفات (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، أنّه تم غلق جميع مراكز قبول الترشحات للانتخابات التشريعية بصفة رسمية مساء الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لتنتهي بذلك فترة قبول الترشحات وتسفر العملية عن إيداع 1429 مطلب ترشح بجميع الهيئات الفرعية للانتخابات داخل تونس وخارجها.

فاروق بوعسكر: كل الدوائر عرفت تقديم ترشحات، ما عدا دائرة إفريقيا التي لم تسجّل أيّ ترشح

وتحدّث فاروق بوعسكر في تصريحه للقناة الوطنية الأولى (عمومية) عن أنّ نسبة مشاركة المرأة بلغت 15%، بعد أن تضمّن العدد الجملي من مطالب الترشح 215 ملفًا تقدّمت بهنّ نساء.

وتابع بوعسكر أن كل الدوائر البالغ عددها 160 دائرة انتخابية، عرفت تقديم ترشحات تتراوح بين ترشحيْن و26 ترشحًا، ما عدا دائرة إفريقيا التي لم تسجّل أيّ ترشح.

وأبرز فاروق بوعسكر، أنّ الهيئات الفرعية ستنطلق بداية من الجمعة 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، في البتّ في هذه الملفات ليتم الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين أوليًًا يوم 2 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

فاروق بوعسكر: التمديد في آجال قبول الترشحات، لن يكون له تداعيات على مستوى مسار النزاعات الانتخابية

وأشار بوعسكر بخصوص الانتقادات الواسعة التي وُجّهت إلى هيئة الانتخابات حول قرار التمديد في آجال قبول الترشحات، أنّ مثل هذا القرار يدخل ضمن صلاحيات الهيئة، وقال: "السلطة الترتيبية للهيئة تخوّل لها مراجعة قرار الرزنامة، وآجال قبول الترشحات تخضع للسلطة الترتيبية وهي ليست آجالًا قانونية كما يقع الترويج له" وفقه.

وأوضح رئيس هيئة الانتخابات أن الهيئة لم تمسّ بآجال الطعون في الترشحات وآجال الحملة وأيام الاقتراع، بل مددت فقط بثلاثة أيام لإتاحة الفرصة لترشح أكبر عدد ممكن من المواطنين، مضيفًا: "التمديد في آجال قبول الترشحات، لن يكون له تداعيات على مستوى مسار النزاعات الانتخابية، ولن يكون له أي أثر على بقية التواريخ المحددة في الرزنامة".

 

 

يشار إلى أنه أغلق الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 باب الترشحات للانتخابات التشريعية المقرّرة في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وكان نصّ القانون الانتخابي قد اشترط 400 تزكية للترشّح في هذه الانتخابات.

يذكر أن هيئة الانتخابات في تونس كانت قد أعلنت أن مجلسها المنعقد الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022 قرر "التمديد في فترة قبول الترشحات للانتخابات التشريعية القادمة، بثلاثة أيام بداية من يوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول إلى غاية الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022 على الساعة السادسة مساء.