01-نوفمبر-2022
هيئة الانتخابات تونس

سيؤدي عدم ترشّح أي شخص عن دائرة إفريقيا إلى برلمان ينقصه عضو (Thierry Monasse /Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات، محمد التليلي المنصري، الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، بخصوص عدم ترشّح أي شخص عن دائرة إفريقيا، أنّه بعد الإعلان عن النتائج النهائية، بدورتيها الأولى والثانية إن وجدت، سيجتمع البرلمان التونسي، وسيلاحظ هذا الشغور بخصوص التركيبة، ومن ثمّ سيراسل هيئة الانتخابات لطلب انتخابات جزئية، وفقه.

محمد التليلي المنصري: سيجتمع البرلمان القادم وسيراسل هيئة الانتخابات لطلب انتخابات جزئية بعد معاينته الشغور

وسيؤدي عدم ترشّح أي شخص عن دائرة إفريقيا، إلى برلمان ينقصه عضو (الأصل 161 عضوًا)، وأوضح المنصري في هذا السياق في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّه من الضروري وقتها، التخفيض في عدد التزكيات المطلوبة، وهي حاليًا 400 تزكية.

واعتبر محمد التليلي المنصري أنّ السبب الأصلي لعدم ترشح أي شخص من هذه الدائرة الانتخابية هو صعوبة جمع التزكيات، وبالتالي من الضروري إعادة النظر في عددها، وفق تعبيره.

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، قد أكد مساء الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أنّه تم غلق جميع مراكز قبول الترشحات للانتخابات التشريعية بصفة رسمية  لتنتهي بذلك فترة قبول الترشحات، وأنّ كل الدوائر الانتخابية -البالغ عددها 160- عرفت تقديم ترشحات، ما عدا دائرة إفريقيا التي لم تسجّل أيّ ترشح، وفقه.

محمد التليلي المنصري: السبب الأصلي لعدم ترشح أي شخص عن دائرة إفريقيا هو صعوبة جمع التزكيات، وبالتالي من الضروري التخفيض في عدد التزكيات المطلوبة

وكان عدم تسجيل أيّ ترشح عن دائرة إفريقيا، قد أثار عدّة تساؤلات عن رؤية الرئيس التونسي قيس سعيّد، وهيئة الانتخابات، بخصوص القانون الانتخابي الذي جعل من عملية جمع التزكيات في هذه الدائرة الانتخابية صعبًا للغاية.

وتفاعل نشطاء، بأنّ "هذا المرشح عن هذه الدائرة الانتخابية، مطالب بأن يعرف التونسيين الذين هم في مناطق مختلفة، ومطالب بجمع 400 تزكية من 658 ناخبًا منهم 200 امرأة من 220 ناخبة، وهو الأمر الذي قد يكاد يكون مستحيلًا" وفق بعض التفاعلات.

 

 

وكان رئيس هيئة الانتخابات قد أفاد أنّ عملية قبول الترشحات أسفرت عن إيداع 1429 مطلب ترشح بجميع الهيئات الفرعية للانتخابات داخل تونس وخارجها.

وتحدّث فاروق بوعسكر في تصريحه للقناة الوطنية الأولى (عمومية) عن أنّ نسبة مشاركة المرأة بلغت 15%، بعد أن تضمّن العدد الجملي من مطالب الترشح 215 ملفًا تقدّمت بهنّ نساء.

وتابع بوعسكر أن كل الدوائر البالغ عددها 160 دائرة انتخابية، عرفت تقديم ترشحات تتراوح بين ترشحيْن و26 ترشحًا، ما عدا دائرة إفريقيا التي لم تسجّل أيّ ترشح.

وأبرز فاروق بوعسكر، أنّ الهيئات الفرعية ستنطلق بداية من الجمعة 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، في البتّ في هذه الملفات ليتم الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين أوليًًا يوم 2 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.