10-يناير-2024
حادثة التسمم بكحول محلية الصنع

ارتفاع في عدد الوفيات والمصابين وكذلك في عدد الموقوفين المشتبه في تورطهم في حادثة التسمم الجماعي بكحول محلية الصنع في مدنين (صورة تعبيرية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتواصل التطورات في علاقة بحادثة التسمم الجماعي بكحول محلية الصنع، التي جدت منذ السبت 6 جانفي/يناير 2024 بمعتمدية سيدي مخلوف من ولاية مدنين، خاصة بعد تسجيل ارتفاع في عدد الوفيات والمصابين، وكذلك في عدد الموقوفين المشتبه في تورطهم في علاقة بهذه الحادثة.

 

  • ارتفاع عدد الوفيات

وتوفي بعد ظهر الأربعاء 10 جانفي/يناير 2024 أحد مصابي حادثة التسمم بمشروبات كحولية محلية الصنع ليرتفع عدد حالات الوفاة في الحادثة إلى 6، وفق ما أكده المدير الجهوي للصحة بمدنين سمير مرزوق.

مدير الصحة بمدنين: وفاة أحد المصابين في حادثة التسمم بكحول محلية الصنع بقسم الإنعاش بمركز مقاومة السموم بالعاصمة ليرتفع بذلك عدد الوفيات إلى 6

وأضاف مرزوق، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ حالة الوفاة الجديدة لمصاب كان يقيم بقسم الإنعاش بمركز مقاومة السموم بالعاصمة، مع 6 مصابين آخرين، غادر منهم مصابان اثنان بعد أن تحسنت حالتهما الصحية وبقي 4 مصابين، مشيرًا إلى إمكانية مغادرة اثنين منهم المركز يوم الخميس. 

كما أفاد المسؤول الصحي بأنه "لا يزال من مصابي هذه الحادثة، 3 بقسم الإنعاش بسوسة، و3 مصابين تحت المراقبة الطبية بالمستشفى الجامعي بمدنين، وبذلك يكون إجمالي الإصابات التي لا تزال في المؤسسات الصحية 10، منهم 7 إصابات في أقسام الإنعاش و3 تحت المراقبة الطبية"، وفقه.

 

  • 51 حالة تسمم في المجمل

وعن إجمالي حالات التسمم المسجلة في الحادثة، قال مرزوق إنه "بعد التثبت والتنسيق بين المستشفى المحلي بسيدي مخلوف والمستشفى الجامعي بمدنين في قائمة المصابين الوافدين منذ يوم الحادثة، تم التأكد من توجه 45 مصابًا إلى المستشفى المحلي بسيدي مخلوف، وتوجه 6 مصابين مباشرة إلى المستشفى الجامعي بمدنين، دون المرور عبر استعجالي سيدي مخلوف، لتصبح القائمة النهائية لحصيلة إصابات فاجعة سيدي مخلوف 51 مصابًا تعرضوا للتسمم بمشروبات كحولية محلية الصنع تحمل مواد سامة". 

مدير الصحة بمدنين: القائمة النهائية لحصيلة إصابات فاجعة سيدي مخلوف تبلغ 51 مصابًا تعرضوا للتسمم بمشروبات كحولية محلية الصنع تحمل مواد سامة

وقدر عدد المصابين الذين نجوا من حادثة التسمم، 35 مصابًا غادروا المستشفيات التي تم توجيههم إليها بمدنين وجرجيس وتطاوين وقبلي وسوسة ومركز مقاومة السموم، مع بقاء 10 مصابين بـ3 مؤسسات صحية، منهم 7 مصابين بالإنعاش و3 مصابين تحت المراقبة الطبية إلى جانب 6 وفيات، وفق مرزوق.

 

  • ارتفاع عدد الوقوفين المشتبه في تورطهم في الحادثة

أما على صعيد المسار القضائي للحادثة، أفاد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بمدنين فتحي البكوش بأنّه "تم إلقاء القبض على 5 أشخاص في علاقة بالحادثة بين نقل وتوزيع وترويج الكحول".

وكيل الجمهورية بمحكمة مدنين: تم إلقاء القبض على 5 أشخاص في علاقة بالحادثة بين نقل وتوزيع وترويج الكحول والبحث متواصل للعثور على شخصين آخرين يُشتبه في تورطهما في الحادثة

وذكر، في تصريح للوكالة الرسمية، أنّ "البحث متواصل للعثور على شخصين آخرين يُشتبه في تورطهما، هما حاليًا في حالة فرار، أحدهما خارج أرض الوطن"، وفقه.

كما تم حجز ما يقارب 160 لترًا من بقايا هذه المواد الكحولية السامة بإحدى مناطق ولاية مدنين، وفق وكيل الجمهورية بمحكمة مدنين، وحجز كمية تفوق الـ200 لتر من نفس هذه المادة في ولاية أخرى.

وأضاف فتحي البكوش، في ذات الصدد، أنه تم "فتح قضايا بتهمة القتل العمد ومحاولة القتل"، حسب تأكيده.

يشار إلى أنه تتكرر في فترات متواترة حالات التسمم بالكحول الفاسدة أو غير الصالحة للاستهلاك أو المعدة محليًا بعدد من الأحياء والمناطق الداخلية، ما يسفر أحيانًا عن حالات وفاة،  لعلّ أبرزها حادثة 7 فيفري/شباط 2021 التي بقيت في الأذهان والتي راح ضحيتها 10 أشخاص من بين 53 شابًا تناولوا مشروب "القوارص" في حفل زفاف بريف القصرين.