08-يناير-2024
كحول مسمومة بمدنين

ارتفاع حصيلة وفيات حادثة التسمم الجماعي بكحول محلية الصنع بمدنين، من 4 إلى 5 وفيات (صورة توضيحية/GETTY)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لا تزال حادثة التسمم الجماعي بكحول محلية الصنع في مدنين محلّ متابعة من الوحدات الأمنية والسلط الجهوية، خصوصًا بعد ارتفاع عدد الوفيات.

  • القبض على متهمين متورطين في صنع الكحول المسمومة

وأكدت الإدارة العامة للحرس الوطني، أن الوحدات الأمنية بمنطقة الحرس الوطني بمدنين تمكنت من القبض على الطرفين الرئيسيين المتورطين في صنع ونقل المشروبات الكحولية المسمومة، التي تسببت في وفاة 5 أشخاص وتسمم العشرات بمنطقة القصبة من معتمدية سيدي مخلوف.

الإدارة العامة للحرس الوطني: القبض على الطرفين الرئيسيين المتورطين في صنع ونقل المشروبات الكحولية المسمومة

وأضافت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغ لها، الأحد 7 جانفي/يناير 2024، أنه تم مراجعة النيابة العمومية التي أذنت بدورها للوحدات الإستعلاماتية بمباشرة قضية عدلية موضوعها "القتل العمد مع سابقية القصد" والاحتفاظ بهما.

وقبل ذلك، كشف وكيل الجمهورية بمدنين، فتحي البكوش، أنه تم إلقاء القبض على الشخص الذي زوّد مصابي حادثة سيدي مخلوف بولاية مدنين، بكحول محلية الصنع، مستحضرة أدت إلى تسمّم جماعي.

وأفاد وكيل الجمهورية بمدنين، في تصريح للوكالة الرسمية التونسية (وات)، الأحد 7 جانفي/يناير 2024، أن المتهم الرئيسي في الحادثة أصيل الجهة وصاحب سوابق عدلية، قائلًا إن البحث جارٍ للتعرف على كل ما سيكشفه البحث.

  • ارتفاع حصيلة وفيات حادثة التسمم الجماعي بكحول محلية الصنع

في المقابل، أكدت وكالة الأنباء الرسمية (وات)، ارتفاع حصيلة وفيات حالات التسمم بمشروبات كحولية محلية الصنع في مدنين من 4 إلى 5 وفيات، وذلك بعد تسجيل حالة وفاة خامسة في ساعة متأخرة من ليل الأحد 7 جانفي/يناير 2024، بمركز التدخلات السريعة بتونس العاصمة.

ارتفاع حصيلة وفيات حادثة التسمم الجماعي بكحول محلية الصنع بمدنين، من 4 إلى 5 وفيات

وكان المدير الجهوي للصحة سمير مرزوق، قد أكد ارتفاع حصيلة وفيات حادثة التسمم الجماعي بكحول محلية الصنع بمدنين، من حالتي وفاة إلى 4 وفيات بعد تسجيل حالتي وفاة جديدتين، إحداها لمصاب تم نقله إلى العاصمة.

وقال مرزوق في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية (وات)،  إن عدة حالات أُصيبت بالتسمم بمشروبات كحولية محلية الصنع تحمل مواد سامة بمنطقة القصبة من معتمدية سيدي مخلوف بولاية مدنين، مازالت تحت المراقبة الطبية، مع استقبال حالات جديدة منذ البارحة وحتى هذا اليوم بالمستشفى المحلي بسيدي مخلوف، وتتواصل عملية نقلها إلى مؤسسات صحية أخرى، وفق تأكيده.

وبيّن المدير الجهوي للصحة أنّ إجمالي عدد الإصابات التي تعرضت إلى حالة التسمم، بلغ 45 حالة، دون اعتبار الحالات التي وفدت إلى المستشفى المحلي بسيدي مخلوف وغادرت بمحض إرادتها، رغم أن كل حالة تستوجب البقاء تحت المراقبة 48 ساعة على الأقل، حسب توضيحه.

في المقابل، تُواصل خلية الأزمة التي تشكلت للغرض انعقادها لمتابعة الوضعية وتنسيق عمليات نقل المصابين بين مستشفيات الجهة وتونس العاصمة.

ويشار أن وكيل الجمهورية بمدنين فتحي البكوش، كان قد أكد أنه تم فتح بحث تحقيقي في حالتي الوفاة التي مثّلت الحصيلة الأوليّة، كل حالة بصفة منفردة بمكتب التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بمدنين وفتح قضيتين واحدة تهم القتل العمد على معنى الفصول 201 و202 من المجلة الجزائية وقضية ثانية لمحاولة القتل بمعنى الفصول 59 و201 و202 من المجلة الجزائية.

كما تم إصدار إنابة عدلية لفرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بمدنين لإتمام الأبحاث وإجراء التساخير اللازمة سواء منها الطبية أو الفنية، قائلًا إنه بالتحري مع المصابين، ممن كانت حالتهم مستقرة وقادرين على الحديث، أفادوا بأنهم تناولوا مشروبات كحولية من نفس الشخص من الجهة والذي تم إلقاء القبض عليه.