07-يناير-2024
تسمم جماعي كحول محلية الصنع مدنين

تم إلقاء القبض على الشخص الذي زوّد المصابين بالكحول محلية الصنع (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ارتفعت حصيلة وفيات حادثة التسمم الجماعي بكحول محلية الصنع بمدنين، من حالتي وفاة إلى 4 وفيات بعد تسجيل حالتي وفاة جديدتين، إحداها لمصاب تم نقله إلى العاصمة، ومصاب آخر توفي بالمستشفى الجهوي بتطاوين. 

المدير الجهوي للصحة بمدنين: ارتفاع حصيلة وفيات حادثة التسمم الجماعي بكحول محلية الصنع بمدنين، من حالتي وفاة إلى 4 وفيات

وقد ارتفعت بالمقابل حالات الإنعاش إلى 11 حالة، موزعة بين 5 حالات بالمستشفى الجامعي بمدنين، و4 حالات بمركز المساعدة الطبية بالعاصمة، وحالة بالمستشفى الجهوي بجرجيس وأخرى بمستشفى تطاوين، وفق المدير الجهوي للصحة سمير مرزوق في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية.

وتحدّث مرزوق أن عدة حالات أصيبت بالتسمم بمشروبات كحولية محلية الصنع تحمل مواد سامة بمنطقة القصبة من معتمدية سيدي مخلوف بولاية مدنين، مازالت تحت المراقبة الطبية، مع استقبال حالات جديدة منذ البارحة وحتى هذا اليوم بالمستشفى المحلي بسيدي مخلوف، وتتواصل عملية نقلها إلى مؤسسات صحية أخرى، وفق تأكيده.

المدير الجهوي للصحة بمدنين: عدة حالات أصيبت بالتسمم بمشروبات كحولية محلية الصنع مازالت تحت المراقبة الطبية

وبيّن المدير الجهوي للصحة أنّ إجمالي عدد الإصابات التي تعرضت إلى حالة التسمم، بلغ 45 حالة، دون اعتبار الحالات التي وفدت إلى المستشفى المحلي بسيدي مخلوف وغادرت بمحض إرادتها، رغم أن كل حالة تستوجب البقاء تحت المراقبة 48 ساعة على الأقل، حسب توضيحه.

وتواصل خلية الأزمة التي تشكلت للغرض انعقادها لمتابعة الوضعية وتنسيق عمليات نقل المصابين بين مستشفيات الجهة وتونس العاصمة.

  • إلقاء القبض على الشخص الذي زوّد المصابين بكحول محلية الصنع

تم إلقاء القبض على الشخص الذي زوّد مصابي حادثة سيدي مخلوف بولاية مدنين، بكحول محلية الصنع، مستحضرة أدت إلى تسمّم جماعي، وفق تأكيد وكيل الجمهورية بمدنين، فتحي البكوش.

وأفاد وكيل الجمهورية بمدنين، في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، أن المتهم الرئيسي في الحادثة أصيل الجهة وصاحب سوابق عدلية، قائلًا إن البحث جارٍ للتعرف على كل ما سيكشفه البحث.

وكيل الجمهورية بمدنين: المتهم الرئيسي في الحادثة الذي زوّد مصابي حادثة التسمم، بكحول محلية الصنع أصيل الجهة وصاحب سوابق عدلية، وتم إلقاء القبض عليه

وأوضح فتحي البكوش، في وقت سابق، أنه تم فتح بحث تحقيقي في حالتي الوفاة التي مثّلت الحصيلة الأوليّة، كل حالة بصفة منفردة بمكتب التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بمدنين وفتح قضيتين واحدة تهم القتل العمد على معنى الفصول 201 و202 من المجلة الجزائية وقضية ثانية لمحاولة القتل بمعنى الفصول 59 و201 و202 من المجلة الجزائية.

وأكد وكيل الجمهورية أنه تم إصدار إنابة عدلية لفرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بمدنين لإتمام الأبحاث وإجراء التساخير اللازمة سواء منها الطبية أو الفنية، قائلًا إنه بالتحري مع المصابين، ممن كانت حالتهم مستقرة وقادرين على الحديث، أفادوا بأنهم تناولوا مشروبات كحولية من نفس الشخص من الجهة والذي تم إلقاء القبض عليه.

يشار إلى أنه تتكرر كل فترة، حالات التسمم بالكحول الفاسدة أو غير الصالحة للاستهلاك أو المعدة محليًا بعدد من الأحياء والمناطق الداخلية، ما يسفر أحيانًا عن حالات وفاة، لعلّ أبرزها حادثة 7 فيفري/شباط 2021 التي راح ضحيتها 10 أشخاص من بين 53 شابًا تناولوا مشروب "القوارص" في حفل زفاف بريف القصرين.