29-نوفمبر-2022
محكمة Getty

إحالة 54 شخص على التحقيق (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتطاوين قاسم مزقار، الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنه تم التفطن إلى 90 شهادة مزورة تم تقديمها في ملفات للحصول على قروض من البنك التونسي للتضامن.

الناطق باسم محكمة تطاوين: التفطن إلى 90 شهادة مزورة تم تقديمها في ملفات للحصول على قروض من البنك التونسي للتضامن

وأوضح مزقار، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أن القضية انطلقت بشكاية تقدم بها مدير مركز التكوين المهني الفلاحي بتطاوين في 12 أفريل/نيسان 2022 بتكليف من المدير العام للإرشاد والتكوين الفلاحي مفادها أنه أثناء عملية فرز مطالب الحصول على قروض، تم التفطن إلى 90 شهادة مزورة في اختصاص تربية الماشية، باعتبار أن من بين شروط الحصول على قرض أن يكون المتقدّم متكوّنًا في تربية الماشية، وفقه.

وأشار إلى أنه تم تكليف إحدى الفرق الأمنية بتطاوين بالبحث في الموضوع، وإثر استكمال الأبحاث تمت إحالة 54 شخصًا على التحقيق منهم 7 في حالة إيقاف و3 في حالة فرار والبقية في حالة سراح، مؤكدًا أن الأبحاث لا تزال جارية للكشف عن بقية الأطراف الأخرى المتورطة في الملف.

الناطق باسم محكمة تطاوين: تمت إحالة 54 شخصًا على التحقيق منهم 7 في حالة إيقاف و3 في حالة فرار والبقية في حالة سراح و الأبحاث لا تزال جارية للكشف عن بقية الأطراف المتورطة في الملف

جدير بالذكر أن وزير التشغيل والتكوين المهني، بالحكومة التونسية، والناطق الرسمي باسمها، نصر الدين النصيبي كان قد أكد، الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بخصوص ظاهرة الشهائد المزوّرة، أنّه تم الانطلاق في التثبّت من جميع الشهائد العلمية للعاملين بمختلف الوزارات.

وتابع النصيبي في تصريحه للقناة الوطنية الأولى (عمومية)، أنّ مختلف الوزارات تتبادل المعطيات فيما بينها، وأنّ الجرد متواصل ومستمر، وتقع إحالة الملف على القضاء بمجرد اكتشاف شهادة مزورة، وفقه، وقال: "على مستوى وزارة التشغيل والتكوين المهني أحلنا 15 ملفًا على القضاء"، وفقه.