24-أبريل-2024
تونس فلسطين حقوق الإنسان

بمناسبة اليوم العالمي للشبيبة المناهضة للإمبريالية (صرة أرشيفية/ حسن مراد/ defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظمت مجموعة من المنظمات والجمعيات في تونس، الأربعاء 24 أفريل/نيسان 2024، تحركًا احتجاجيًا ومسيرة بمناسبة اليوم العالمي للشبيبة المناهضة للإمبريالية.

وانطلقت المسيرة من أمام مقر وكالة التعاون الفني الألماني بتونس باعتبارها، وفق ما جاء في بيان الدعوة للتحرك الاحتجاجي، تمثل "إحدى أدوات الإمبريالية الألمانية والداعمة للكيان الصهيوني"، وصولًا إلى مقر البنك المركزي بتونس العاصمة. 

ردد المتظاهرون شعارات منددة بالإمبريالية والاستعمار بكل أشكاله، من قبيل: "ألمانيا هي هي ألمانيا استعمارية"، "لا مصالح ألمانية على الأراضي التونسية"، "العار أطول من الاستعمار"، وغيرها من الشعارات

وردد المتظاهرون شعارات منددة بالإمبريالية والاستعمار بكل أشكاله، من قبيل: "ألمانيا هي هي ألمانيا استعمارية"، "لا مصالح ألمانية على الأراضي التونسية"، "تلامذة طلبة عمال صف واحد في النضال".

كما رفعوا لافتات دونت عليها شعارات أخرى مماثلة، على غرار: "شباب مقاوم شباب ضد الإمبريالية"، "العار أطول من الاستعمار"، "الوضعية هي هي سياسات استعمارية"، "الماء الي ماشي لـGIZ التوانسة أولى بيه"، وغيرها من الشعارات.

وقال أحد النشطاء الحقوقيين بتنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين في تونس إنّه "دعمًا للقضية الفلسطينية وعمقها الاستراتيجي ورفضًا لكل الحكومات الاستعمارية الإمبريالية والخيط الرابط بين الاستعمار الاستيطاني والإمبريالية العالمية، قررت التنسيقية التونسية أن تكون هذه الوقفة أمام وكالة التعاون الألماني التي تعتبرها إحدى أدوات الإمبريالية الألمانية". 

ناشط بتنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين: في فلسطين هناك استعمار استيطاني، بينما في تونس فإنّ الاستعمار يتخذ أشكالا أخرى جديدة، من استعمار ثقافي واقتصادي وسياسي، وعدة أشكال أخرى

وعقّب، في كلمة له خلال الوقفة، أن تواجد الوكالة بتونس يأتي "بنفس المنطق الاستعماري، فقط الشكل يتغير لكن المضمون واحد وهو مضمون استعماري"، وفق تعبيره.

وأضاف الناشط الحقوقي: "في فلسطين هناك استعمار استيطاني، بينما في تونس فإنّ الاستعمار يتخذ أشكالا أخرى جديدة، من استعمار ثقافي واقتصادي وسياسي، وعدة أشكال أخرى".

وتابع قائلًا: "نعلم أن الكيان الصهيوني هو الأداة المتقدمة للإمبريالية العالمية، وها نحن في اليوم العالمي نعبر عن وقوفنا ضد كل أشكال الاستعمار والهيمنة"، وفق تعبيره.

ناشط بتنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين في تونس: "نعلم أن الكيان الصهيوني هو الأداة المتقدمة للإمبريالية العالمية، وها نحن في اليوم العالمي نعبر عن وقوفنا ضد كل أشكال الاستعمار والهيمنة"

وكانت تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين في تونس قد دعت، الثلاثاء 23 أفريل/نيسان 2024، إلى المشاركة في مسيرة تنطلق من أمام مقر وكالة التعاون الفني الألماني بشارع خير الدين وصولًا إلى البنك المركزي بتونس العاصمة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشبيبة المناهضة للإمبريالية.

 

 

يشار إلى أنّ اليوم العالمي للشبيبة المناهضة للإمبريالية هو تخليد لانتفاضة الشباب ضد الإمبريالية الأمريكية حين قامت بإنزالٍ عسكريّ في إحدى موانئ جمهورية الدومينيك سنة 1965 لقمع الجماهير الثائرة ضدّ الدكتاتورية الحاكمة هناك، ومنذ ذلك الحين صار يوم 24 أفريل/نيسان من كلّ عام مناسبة لتجديد التمسّك بقيم الحرية والسّلم والعدالة والمساواة والتآزر بين الأمم والشعوب.


صورة