24-أبريل-2024
بسام بونني عبارات الطوفان

تحوّلت بعض الكلمات إلى أيقونات توثّق لعمليّة "طوفان الأقصى"

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر عن دار نيرفانا للنشر، بمعرض تونس الدولي للكتاب في دورته الـ38، الممتدة من 19 إلى 28 أفريل/نيسان 2024 بقصر المعارض بالكرم، كتاب جديد للصحفي التونسي بسام بوننّي، بعنوان "عبارات الطوفان: حرب الكلمات والسرديات".

الصحفي بسام بوننّي: يُقدّم كتاب "عبارات الطوفان" عشرات العبارات بما تكتنزه من معان ودلالات، مع الوقوف على خلفيّاتها في الماضي ومحاولة فهم أثرها في الحاضر لاستشراف تداعياتها في المستقبل 

يقول بسام بوننّي في غلاف كتابه: "معلش".. "لا سمح الله".. "روح الرّوح".. جمل لُغويّة تبدو عاديّة، من حيث الشّكل، لكنّها تحوّلت إلى أيقونات توثّق لعمليّة "طوفان الأقصى". تمخّض عن الحدث الجلل، الّذي انطلقت شرارته في السّابع من أكتوبر/تشرين الأوّل 2023، معجمٌ يُؤسّس لسرديّة جديدة تعيد للقضيّة الفلسطينيّة مكانتها في المنطقة العربيّة والعالم. 

يضيف الكاتب: "يُقدّم الكتاب عشرات العبارات بما تكتنزه من معان ودلالات، مع الوقوف على خلفيّاتها في الماضي ومحاولة فهم أثرها في الحاضر لاستشراف تداعياتها في المستقبل".

الدكتور مصطفى البرغوثي: يمثّل كتاب "عبارات الطوفان" وثيقة بحثيّة شيّقة لا غنى عنها لأيّ كاتب أو إعلاميّ أو سياسيّ

أما الدكتور مصطفى البرغوثي فيقول من جانبه، في تقديمه لهذا الكتاب "يمثّل الكتاب وثيقة بحثيّة شيّقة لا غنى عنها لأيّ كاتب أو إعلاميّ أو سياسيّ، بل ولأيّ مواطن عربيّ يريد أن يتسلح بالمعرفة للدفاع عن قضيّة شعبه وقضيّة فلسطين، وآمل لأهمّيّته أن يُترجم ويُنشر بلغات أخرى إلى جانب العربيّة".

وسيكون الصحفيّ بسام بوننّي حاضرًا بمعرض تونس الدولي للكتاب، بجناج دار نيرفانا للنشر، لتوقيع كتابه يوم الأربعاء 24 أفريل/نيسان 2024 انطلاقًا من الساعة 14.00 بعد الزوال، ويوم السبت انطلاقًا من الساعة 17.00 مساء.

 

عبارات الطوفان

 

 

يذكر أنّ بسام بونني قد أعلن تقديمه لاستقالته من خطة مراسل هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في شمال إفريقيا، صباح الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، "لما يحتمه الضمير المهني"، وفق تعبيره.

يشار إلى أنه تنتظم الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أفريل/نيسان 2024 بقصر المعارض بالكرم، وسيكون شعارها التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقال مدير الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب محمد صالح القادري، خلال ندوة صحفية قدمت خلالها لمحة عن تفاصيل الدورة انتظمت الاثنين 15 أفريل/نيسان 2024 بقاعة عمار الخليفي بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، إنّ الدورة 38 من معرض تونس الدولي للكتاب ستشهد مشاركة 25 دولة.