10-يوليو-2023
عصام الشابي

طالبت بتوفير الحد الأدنى من شروط  السلامة والكرامة للمعتقلين السياسيين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت عائلة الأمين العام للحزب الجمهوري المودع بالسجن فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، عصام الشابي، الاثنين 10 جويلية/يوليو 2023، أن  حالته الصحية تعكرت نهاية هذا الأسبوع ‏نتيجة انقطاع الماء بالزنزانة التي يقبع بها بالسجن.

عائلة عصام الشابي تؤكد تعكر حالته الصحية بالسجن نتيجة انقطاع الماء وتعطب أدوات التبريد ما نتج عنه تعفن المأكولات وألزمه الاكتفاء بتناول الخبز والزيت ما تسبب له في انخفاض حاد في درجة السكر بالدم والإغماء

وأضافت، في بلاغ لها، أنّ "تعطب أدوات التبريد نتج عنه تعفن المأكولات وألزمه الاكتفاء بتناول الخبز والزيت لمدة ثلاثة أيام، الأمر الذي تسبب له في انخفاض حاد في درجة السكر بالدم والإغماء".

‏وحمّلت العائلة السلطة السياسية والقضائية "مسؤولية ما قد يلحق عصام الشابي من أذى وتهديد لسلامته الصحية"، موجهة نداءً إلى الرأي العام والقوى السياسية ونشطاء المجتمع المدني للوقوف إلى جانب المعتقلين السياسيين من أجل توفير الحد الأدنى من شروط  السلامة والكرامة ‏والمطالبة بإطلاق سراحهم فورًا بعد "مظلمة طالت لأكثر من 4 أشهر ودون أفق لنهايتها"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

وسبق أن أفاد المحامي ضمن هيئة الدفاع عن القادة السياسيين المعارضين في تونس، كريم المرزوقي، بتاريخ 28 جوان/يونيو 2023، أن منوبه عصام الشابي والذي يقبع منذ أشهر في السجن قد أعلم هيئة الدفاع بأنّ "الماء منقطع عن غرفته في السجن بما يحول دون تمكنه من الاغتسال".

عائلة عصام الشابي تحمّل السلطة السياسية والقضائية مسؤولية ما قد يلحق عصام الشابي من أذى وتهديد لسلامته الصحية مطالبة بتوفير الحد الأدنى من شروط  السلامة والكرامة ‏للمعتقلين السياسيين

وتابع المرزوقي، في تدوينة على فيسبوك، "كانت إدارة المرناقية على علم وأكدت أنها ستحلّ المشكل، وبقينا داخل هيئة الدفاع نتابع الموضوع.. ولكن الآن ولليوم التاسع على التوالي (آنذاك)، عصام الشابي والسجناء معه يعانون من انقطاع الماء..9 أيام دون ماء في حر الصيف في المرناقية".

وأضاف أنه "لا يعتقد في وجود إرادة قصدية للتنكيل"، مستدركًا "ولكن نحن إزاء وضع غير إنساني البتة طال انتظار حلحلته. مرة أخرى، ليس المطلوب ظروف إقامة مميزة بل المطلوب ظروف إقامة إنسانية فقط.. توفير الماء لا أكثر ولا أقل"، وفق تعبيره. 

جدير بالذكر أن الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي محل إيقاف منذ أشهر في قضية صارت تعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، يقول محامو الدفاع بخصوصها إنها "قضية سياسية وملفقة"، مشددين على "غياب الأدلة أو أي إثباتات".