08-أبريل-2020

يحتضن مركز المنستير 90 مصابًا بفيروس كورونا (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

أفاد أحد أقرباء مُصاب بفيروس كورونا من المقيمين بنزل مخصص للحجر الصحي بالمنستير، لـ"ألترا تونس"، أنه لم يتم توفير أغطية ومستلزمات أساسية من بينها الإعاشة، ولم تتم مراقبة الخاضعين للحجر من طرف الفريق الطبي كامل يوم الثلاثاء 7 أفريل/ نيسان 2020، رغم وجود مقيمين يعانون من أمراض مزمنة وطفل عمره ثلاث سنوات، وذلك مع وصول تسعة مصابين آخرين أصيلي القلعة من ولاية قبلي ودفعة من المصابين ممن كانوا في الحجر الصحي الإجباري بشط مريم.

وأضاف محدثنا أنه من بين المصابين 3 إطارات طبية، مبينًا أنه رغم سعيهم لإجراء اتصالات مع الجهات المشرفة من وزارتي الصحة والسياحة ووالي الجهة، فإن سوء التنسيق كان سببًا في تجاهل النداء وعدم الاستجابة إلا بعد فترة طويلة، مما دفع المصابين من ولاية قبلي إلى تكليف أشخاص لشراء أغطية على نفقاتهم الخاصة رغم تدخل بعض إطارات النزل لحل الإشكال، حسب تعبيره.

رفع المقيمون بمركز الحجر في المنستير  تشكياتهم للمشرفين المباشرين على الإقامة لعدم إمدادهم بمقياس الحرارة وجهاز قياس التنفس

كما رفع المقيمون تشكياتهم للمشرفين المباشرين على الإقامة في مركز الحجر الصحي لعدم إمدادهم بمقياس الحرارة وجهاز قياس التنفس وهو ما وصفه متحدثنا من أبسط الطلبات وأوكد الأساسيات.

وأشار إلى أنه "في الأصل يجب الاطمئنان للسلطة الجهوية وقدرتها على التنسيق"، مبرزًا أنه تم تدارك بعض النقائص صباح الأربعاء 8 أفريل/ نيسان 2020 مع الفريق الطبي الذي حلّ ظهر اليوم لمعاينة المرضى.

من جهته، تحدث محمد المنصف الهواني المدير الجهوي للصحة بالمنستير لمراسل "ألترا تونس" أن مركز الحجر الصحي للمصابين بأحد نزل المنستير استقبل 71 مصابًا بفيروس كورونا وسيتم إلحاق 18 مصابًا من ولاية منوبة في الساعات القادمة وحالة وحيدة من نزل شط مريم ليبلغ بذلك العدد الجملي 90 حالة.

وأضاف أن المصابين يتوزعون من 13 ولاية على غرار 4 من الكاف، و4 من نابل، و10 من تطاوين، و9 من قبلي، و20 من منوبة، و10 بن عروس، ونفس العدد من قابس، و5 من تونس العاصمة و2 من القيروان وقفصة ومقيم وحيد من المهدية.

المدير الجهوي للصحة بالمنستير لـ"ألترا تونس": ولاية المنستير متعاقدة مع 3 شركات خدمات تختص في التصرف في الإعاشة النظافة والتطهير والتعقيم والتصرف في النفايات

أما عن الفريق المشرف، فيتكون من 7 أشخاص بين إطار طبي وشبه طبي وإسعاف وسائق سيارة إسعاف إضافة إلى حراس النزل والوحدات الأمنية القارة خارج النزل.

كما أشار الهواني إلى أن ولاية المنستير متعاقدة مع 3 شركات خدمات تختص في التصرف في الإعاشة، والنظافة والتطهير والتعقيم، والتصرف في النفايات.

أما عن الرعاية الطبية، بيّن المدير الجهوي للصحة بالمنستير أن تاريخ إجراء التحاليل بالنسبة لكل مصاب يكون بعد قضاء 14 يومًا من تاريخ نتيجة التحليل الذي ظهرت نتائجه إيجابية لكل مصاب وفي صورة ظهور نتيجة سلبية يتم رفع تحليل ثان في ظرف 24 ساعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: أطباء متقاعدون لتركيز مستشفيات ميدانية

تسجيل 55 إصابة بفيروس كورونا ضمن الإطار الطبي وشبه الطبي