20-ديسمبر-2022
هيكل المكي

المكي: الحكومة الحالية فاشلة ويجب أن ترحل

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال القيادي في حركة الشعب هيكل المكي، الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2022، إنه "لا بدّ من استخلاص الدرس من نسبة المشاركة المتدنية في الانتخابات التشريعية المنتظمة في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بأن الشعب ليس معنيًا بالعملية السياسية وأنه لم يرَ منها ما ينفعه"، حسب رأيه.

هيكل المكي: المغزاوي التقى قيس سعيّد بعد الانتخابات وأكد له أنه من الضروري استخلاص الدروس من نسبة المشاركة في الانتخابات وأن الحكومة الحالية فاشلة ويجب أن ترحل لكن الرئيس في حالة إنكار

وأشار، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، إلى أن "الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي التقى الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري الرئيس التونسي قيس سعيّد، وأكد له أنه من الضروري أن نستخلص الدروس من نسبة المشاركة في الانتخابات وأن الحكومة التونسية الحالية فاشلة ويجب أن ترحل".

واستدرك القول إن "هناك حالة إنكار من جانب الرئيس قيس سعيّد وخير دليل على ذلك ما جاء في بلاغ رئاسة الجمهورية بخصوص المشاركة في الانتخابات التشريعية"، على حد تقديره.

واعتبر المكي أن "إدارة 25 جويلية/يوليو قد فشلت" وأن "البلاد تسير نحو طريق مسدود"، مؤكدًا أن "على المنظمات الوطنية في مقدمتها الاتحاد العام التونسي للشغل أن تجتمع وتقصي من أجرموا في حق البلاد، لرسم خط ثالث يمثل الخط الحقيقي لـ25 جويلية"، حسب رأيه.

هيكل المكي: البلاد تسير نحو طريق مسدود وعلى المنظمات الوطنية في مقدمتها اتحاد الشغل أن تجتمع لرسم خط ثالث يمثل الخط الحقيقي لـ25 جويلية

وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت، مساء الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، عن النتائج الرسمية الأولية للانتخابات التشريعية في دورتها الأولى، مفيدة بأن العدد الجملي للناخبين الذين قاموا بالتصويت في الانتخابات التشريعية هو مليون و25 ألفًا و418 ناخبًا، بنسبة إقبال تقدر بـ 11.22%.

وقد أثارت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية ردود أفعال عديدة على خلفية ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، سواء على المستوى الوطني من أحزاب ومنظمات وشخصيات سياسية، وكذلك على المستوى الدولي. وقد اعتبر مركز كارتر أن ضعف الإقبال على الانتخابات التشريعية في تونس يعتبر "تاريخيًا". كما أصدرت كلٌّ من وزارتيْ الخارجية الأمريكية والفرنسية سلطتا فيه الضوء على ضعف الإقبال على الانتخابات في تونس، مع تأكيد أن ذلك يستدعي توسيع المشاركة السياسية في تونس.

وفي تعليقه على الجدل الحاصل بخصوص نسبة المشاركة المتدنية في الانتخابات، كان قيس سعيّد قد قال، مساء الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022 في لقاء جمعه برئيسة الحكومة نجلاء بدون بقصر قرطاج، إن "نسبة المشاركة لا تقاس فقط بالدور الأول بل بالدورتين"، وهو ما خلق موجة من السخرية على منصات التواصل الاجتماعي.