19-ديسمبر-2022
هيئة الانتخابات

فاروق بوعسكر: العدد الجملي للناخبين الذين قاموا بالتصويت في الانتخابات التشريعية هو مليون و25 ألفًا و418 ناخبًا (ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، عن الأرقام الرسمية للانتخابات التشريعية، مفيدًا بأن العدد الجملي للناخبين الذين قاموا بالتصويت في الانتخابات التشريعية هو مليون و25 ألفًا و418 ناخبًا، بنسبة إقبال تقدر بـ 11.22%.

فاروق بوعسكر: العدد الجملي للمخالفات التي تم رصدها خلال الحملة الانتخابية هو 1763 مخالفة وتم اتخاذ 1341 قرارًا بشأنها سواء بالتنبيه أو لفت النظر أو الإزالة أو الإحالة على النيابة العمومية

 

صورة

 

وأضاف، خلال ندوة صحفية للهيئة بقصر المؤتمرات بتونس، أن العدد الجملي للمخالفات التي تم رصدها خلال الحملة الانتخابية هو 1763 مخالفة وتم اتخاذ 1341 قرارًا بشأنها سواء بالتنبيه أو لفت النظر أو الإزالة أو الإحالة على النيابة العمومية.

 

صورة

 

وأشار بوعسكر، في هذا الصدد، إلى أن عملية مراقبة الحملة الانتخابية أسفرت عن إحالة 125 محضرًا أو شكاية للنيابة العمومية تتعلق بشبهة ارتكاب جرائم انتخابية.

فاروق بوعسكر:  إحالة 125 محضرًا أو شكاية للنيابة العمومية تتعلق بشبهة ارتكاب جرائم انتخابية من بينها خرق الصمت الانتخابي وتقديم تبرعات عينية قصد التأثير على الناخبين والدعوة للعنف والكراهية على أسس فئوية وعرقية

 كما لفت إلى أن مجلس هيئة الانتخابات بعد دراسته جميع تقارير مراقبة الحملة الانتخابية صادق على قرار ترتيبي يتعلق بالإلغاء الكلّي أو الجزئي لنتائج بعض الدوائر الانتخابية، على خلفية ارتكاب جملة من المخالفات، من بينها:

  • المس من نزاهة الاقتراع والدعاية الانتخابية خلال فترة الصمت الانتخابي ومخالفة تراتيب الحملة الانتخابية
  • تمزيق معلقات انتخابية لمنافسين والنيل من أعراضهم والاعتداء على الأخلاق الحميدة
  • تقديم تبرعات عينية قصد التأثير على الناخبين أثناء الحملة الانتخابية
  • الدعوة للعنف والكراهية على أسس فئوية وعرقية
  • تدليس التزكيات

 

صورة

 

وذكر رئيس هيئة الانتخابات أنه بعد الإلغاء الكلي أو الجزئي لنتائج بعد الدوائر الانتخابية، فإن العدد الجملي للأوراق الملغاة هو 45 ألفًا و613 ورقة، من بين مليون و25 ألفًا و418 شخصًا قاموا بالتصويت.

 

وكانت قد انتظمت، السبت 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، الدورة الأولى للانتخابات التشريعية داخل تونس  وأيام 15 و 16 و 17 من الشهر ذاته في الدوائر الانتخابية خارج تونس. وتنافس في هذه الانتخابات 1055 مترشحًا. وقد ذكرت هيئة الانتخابات أن عدد الناخبين المسجلين بلغ 9 ملايين و136 ألفًا و502 ناخبًا، يتوزعون على: 8 ملايين و981 ألفًا و461 ناخبًا بالداخل، و155 ألفًا و35 ناخبًا بالخارج.