19-ديسمبر-2022
نيد برايس

الخارجية الأمريكية: ندعم تطلعات الشعب التونسي لحكومة ديمقراطية خاضعة للمساءلة (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بيانًا، الأحد 18 ديسمبر/ كانون الأول 2022، أكد فيه أنّ "الإقبال المنخفض للناخبين في الانتخابات التشريعية بتونس، يعزز الحاجة إلى زيادة توسيع المشاركة السياسية خلال الأشهر المقبلة".

الخارجية الأمريكية: الإقبال المنخفض للناخبين بتونس في الانتخابات التشريعية، يعزز الحاجة إلى زيادة توسيع المشاركة السياسية

وشدّد البيان على أنّ "الانتخابات التشريعية التي جرت في تونس يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022، تمثل خطوة أولية ضرورية نحو استعادة المسار الديمقراطي للبلاد"

ومع تواصل العملية الانتخابية عام 2023، أشار البيان إلى ضرورة التأكيد على "أهمية تبني إصلاحات شاملة وشفافة، بما في ذلك تمكين هيئة تشريعية منتخبة، وإنشاء المحكمة الدستورية، وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع التونسيين".

الخارجية الأمريكية: نؤكد ضرورة تبني إصلاحات شاملة وتمكين هيئة تشريعية منتخبة وإنشاء محكمة دستورية

وجاء في البيان أنّ "الولايات المتحدة الأمريكية تظل ملتزمة بالشراكة العريقة التي تجمعها بتونس"، مضيفًا: "سنواصل دعم تطلعات الشعب التونسي إلى حكومة ديمقراطية خاضعة للمساءلة، تحمي حرية التعبير والرأي المعارض وتدعم المجتمع المدني". 

كما حث المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، الحكومة التونسية على "اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة الأزمة الاقتصادية الراهنة وتحقيق الاستقرار والازدهار على المدى الطويل لجميع التونسيين" وفق نص البيان.

 

 

وكانت هيئة الانتخابات في تونس قد أعلنت، ليل السبت 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، أن عدد الناخبين الذين صوتوا إلى غاية الساعة السادسة مساء (موعد غلق معظم مراكز الاقتراع) بلغ 803.638 ألفًا، أي بنسبة تقدّر بـ 8.8%، وفقه، وهي نسبة ضعيفة جدًا ولم يسبق أن شهدتها انتخابات في تونس إبان ثورة 2011.

وقال بوعسكر: "سيتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات يوم الاثنين، حالما يكون لدى الهيئة كل المعطيات بجميع محاضر التجميع، وهذا النظام الجديد (نظام الانتخاب على الأفراد في دوائر صغيرة) يعطي إمكانية دورة ثانية، إذ من المرتقب أن تكون هناك دورة ثانية في عدد هام من الدوائر خاصة التي تحتوي على 3 مترشحين فأكثر، والتي لم يتمكن فيها المترشحون من الحصول على نصف الأصوات زائد واحد" وفق قوله.

وشدّد بوعسكر على أنّه "بمجرد الإعلان عن نتائج الدور الأول، سندخل في فترة نزاعات محتملة أمام المحكمة الإدارية، لنمر مباشرة إلى المصادقة على رزنامة تتعلق بالدور الثاني وتنظيمها حسب الآجال القانونية"، مذكّرًا بأنّ القانون الانتخابي لا ينص على وجود عتبة (حد أدنى من الأصوات)، فـ كيف تفاعلت الأحزاب التونسية مع ضعف نسبة المشاركة في انتخابات 17 ديسمبر؟