15-ديسمبر-2023
المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي تونس الهجرة غير النظامية

رئيسة المفوضية الأوروبية: الشراكة مع تونس حول إدارة تدفقات الهجرة غير النظامية بدأت تؤتي ثمارها (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول 2023، على الحاجة إلى المزيد من الشراكات مع عدد من البلدان لإدارة تدفقات الهجرة غير النظامية"، مؤكدة أنّ الشراكة مع تونس بدأت تؤتي ثمارها"، وفقها.

رئيسة المفوضية الأوروبية: الشراكة مع تونس حول إدارة تدفقات الهجرة غير النظامية بدأت تؤتي ثمارها.. ونحن في حاجة إلى المزيد من الشراكات من هذا النوع مع دول أخرى

وقالت فون ديرلاين، في كلمة ألقتها أمام الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ خلال مناقشة ميزانية الرئاسة الإسبانية لمجلس الاتحاد الأوروبي، نقلتها وكالة الأنباء الإيطالية "نوفا"، "نحن بحاجة إلى إيجاد توازن جديد مع البلدان خارج حدودنا. الهجرة جزء من صورة أوسع بكثير، والتي تشمل إدارة الحدود ومكافحة المتاجرين بالبشر، ولكن أيضًا التبادلات بين الأفراد والتجارة وخلق فرص العمل"، حسب قولها.

 

 

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أنّ هذا النهج "بدأ يؤتي ثماره في تونس"، مؤكدة أنّ "عمليات انطلاق قوارب الهجرة غير النظامية من صفاقس قد تباطأت"، مستطردة القول: "نأمل الآن أن نتوصل إلى اتفاق مع مصر قريبًا، إذ ستكون الهجرة جزءًا من شراكة أوسع نطاقًا"، على حد قولها.

وختمت فون دير لاين حديثها بالقول: "نريد أن يكون لدينا المزيد من الشراكات من هذا النوع مع بلدان المنشأ والعبور".

رئيسة المفوضية الأوروبية: "نحن بحاجة إلى إيجاد توازن جديد مع البلدان خارج حدودنا لمكافحة الهجرة غير النظامية تشمل إدارة الحدود ومكافحة المتاجرين بالبشر وكذلك التبادلات بين الأفراد وخلق فرض العمل

وما انفكّ الاتحاد الأوروبي يبحث سبل الحدّ من تدفقات الهجرة غير النظامية إلى الدول الأوروبية، وخاصة عبر السواحل الإيطالية، كما يعمل على تعزيز الترحيل القسري للمهاجرين غير النظاميين الموجودين هناك. 

يذكر أنّه تم في 16 جويلية/يوليو 2023، توقيع "مذكرة تفاهم" بين تونس والاتحاد الأوروبي حول "شراكة استراتيجية وشاملة"، وتهم بالأساس ملف الهجرة غير النظامية. وقد قام بتوقيعها الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وقد طالت مذكرة التفاهم عديد الانتقادات على الصعيد الحقوقي في تونس، واعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ هذه المذكرة "خطيرة وتكرس دور الحارس والسجان"، وفق توصيفه.