20-أكتوبر-2023
توقيع اتفاق هجرة نظامية بين تونس وإيطاليا

توقيع مذكرة تفاهم بين تونس وإيطاليا لتوفير بطاقات إقامة لفائدة عمال تونسيين بإيطاليا

الترا تونس - فريق التحرير

 

وقعت تونس وإيطاليا، الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التصرف في تدفقات الهجرة تمكّن من توفير حصة سنوية بـ4000 بطاقة إقامة غير موسمية على امتداد 3 سنوات لفائدة العمال التونسيين بإيطاليا.

وزارة الخارجية التونسية: تونس وإيطاليا توقعان مذكرة تفاهم لتوفير حصة سنوية بـ4000 بطاقة إقامة غير موسمية على امتداد 3 سنوات لفائدة العمال التونسيين بإيطاليا

وقد تولى توقيع مذكرة التفاهم كلّ من وزير خارجية تونس ونائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني الذي أدى زيارة إلى تونس الجمعة. 

وجاء في بلاغ لوزارة الخارجية التونسية أن توقيع مذكرة التفاهم يندرج "في إطار مقاربة شاملة تهدف إلى النهوض بالهجرة الشرعية والحد من الهجرة غير النظامية ومكافحة الاتجار بالبشر وتمكين الشباب التونسي من الولوج إلى فرص التشغيل بإيطاليا". 

 

 

وقال الرئيس التونسي قيس سعيّد، لدى استقباله أنطونيو تاياني الجمعة بقصر الرئاسة بقرطاج، أنّ "هذه المقاربة الجديدة للهجرة يمكن تطويرها لا مع ايطاليا فقط ولكن مع عدد من البلدان الأخرى، إلى جانب العمل بهدف القضاء على الأسباب التي أدت إلى هذه الظاهرة غير الإنسانية في الدول التي تنطلق منها موجات المهاجرين"، وفق ما جاء في بلاغ للرئاسة.

قيس سعيّد: "هذه المقاربة الجديدة للهجرة يمكن تطويرها لا مع إيطاليا فقط ولكن مع عدد من البلدان الأخرى، إلى جانب العمل بهدف القضاء على الأسباب التي أدت إلى هذه الظاهرة غير الإنسانية"

وأكد قيس سعيّد أنّ "تونس حريصة على الوفاء بالتزاماتها، فقد قامت القوات الأمنية التونسية في الأسابيع الماضية بتفكيك عدد كبير من شبكات الاتجار بالبشر، فضلًا عن إحاطة مؤسسات الدولة بكل ما تقتضيه القيم الإنسانية من رعاية بمن تقطعت بهم السبل"، وفق تعبيره. 

كما شدد الرئيس التونسي على "ضرورة استكمال مسار تونس روما الذي انطلق في شهر جويلية/يوليو الماضية في العاصمة الإيطالية وستكون محطته الثانية الجمهورية التونسية"، وفق ما ورد في نص البلاغ.

 

 

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني قد أدى، الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، زيارة إلى تونس، هي الأولى من إيطاليا بعد تصريحات قيس سعيّد الأخيرة في علاقة بعدم قبول "منّة أو صدقة" من أحد، في إشارة إلى مساعدات من الاتحاد الأوروبي.

وكانت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني قد تعرضت لانتقادات، على خلفية ذلك، واعتبر  العضو في البرلمان الأوروبي عن حزب "إيطاليا حية"، نيكولا دانتي أنها "فشلت فشلًا ذريعًا بشأن تونس".

وأشار البرلماني الأوروبي، الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية "آكي"، إلى أن "الحكومة التونسية أعادت 60 مليون يورو من الأموال الأوروبية التي كانت مخصصة لها"، متهكمًا: نتائج رائعة لجورجا ميلوني، لا شيء بعد الوعود والدعاية"، وفق تعبيره.