11-نوفمبر-2022
انتخابات

تخضع هذه الأحكام الابتدائية للطعن بالاستئناف لدى الدوائر الاستئنافية (وسيم الجديدي/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت المحكمة الإدارية، وفق بلاغ أصدرته الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عن ختم طور التقاضي الابتدائي بخصوص نزاعات الترشح للانتخابات التشريعية 17 ديسمبر/ كانون الأول القادمة أمام القضاء الإداري الانتخابي.

المحكمة الإدارية تنهي طور التقاضي الابتدائي بخصوص نزاعات الترشح للانتخابات التشريعية ليبدأ طور الاستئناف

وأصدرت الدوائر الابتدائية المتعهدة 54 حكمًا تتوزّع إلى:

  • 42 حكمًا برفض الطعن شكلًا
  • 8 أحكام برفض الطعن أصلًا
  • 4 أحكام بقبول الطعن صادرة عن دوائر: القصرين والمنستير وصفاقس وتونس

وطبقًا لأحكام القانون الانتخابي، فإنّ جميع الأحكام الصادرة تخضع للطعن بالاستئناف لدى الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية طبق الآجال والصيغ والإجراءات النافذة، وفق بلاغ وحدة الاتصال والإعلام بالمحكمة الإدارية.

 

 

وكانت المحكمة الإدارية، قد أعلنت أن الأحكام الابتدائية الصادرة عن دوائرها الابتدائية المركزية ودوائرها الجهوية والمتعلقة بالطعون في قبول الترشحات للانتخابات التشريعية والمصرح بها الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بلغت 39 حكمًا من بينها ثلاثة أحكام بإلغاء قرار الهيئة القاضي بعدم الترشح و36 حكمًا بالرفض شكلًا أو أصلًا.

وأشار الناطق باسم المحكمة الإدارية عماد الغابري، إلى أنه بمجرد تبليغ المعنيين بالأمر بالأحكام الصادرة يمكن استئناف الأحكام سواء من قبل المترشحين الذين تم رفض طعونهم أو من قبل هيئة الانتخابات.

الناطق باسم المحكمة الإدارية: بمجرد تبليغ المعنيين بالأمر بالأحكام الصادرة يمكن استئناف الأحكام سواء من قبل المترشحين الذين تم رفض طعونهم أو من قبل هيئة الانتخابات

أما فيما يتعلق بقرارات المحكمة بإلغاء قرار الهيئة القاضي بعدم الترشح في حق 3 مترشحين، أوضح الغابري أنها كانت كالآتي: 

  • الحكم الأول صدر بالدائرة الابتدائية بالقصرين لصالح مترشح لم تثبت الهيئة أنه غير نقي السوابق العدلية وفق ما ينص عليه مرسوم الانتخابات
  • الحالة الثانية تتعلق بحكم صادر عن الدائرة الجهوية بالمنستير في حق مرشح رئيس جمعية رياضية، حيث اعتبر القاضي الانتخابي أن مقدم الترشح لم يترشح في الدائرة الانتخابية التي يرأس فيها الجمعية الرياضية وبالتالي يخول له تقديم ترشحه.
  • الحكم الثالث بقبول الطعن المقدم لدى الدوائر المركزية تعلق بمرشح رفضت الهيئة قبول مطلب ترشحه وقدر القاضي الانتخابي أنه يحق له تقديم ترشحه وإلزام الهيئة بتسلم ملف ترشح المعني بالأمر.

 

 

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، قد أعلن الخميس 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، خلال ندوة صحفية، أنّ عدد مطالب الترشحات للانتخابات التشريعية المقبولة أوليًا من طرف الهيئات الفرعية قبل الطعن فيها عن طريق القضاء التونسي هي 1058 مطلبًا مقبولًا موزعة بين 936 مطلبًا من الرجال بنسبة 88%، و122 مطلبًا من النساء بنسبة 12%.

يُذكر أنه من المنتظر أن تُجرى الانتخابات التشريعية في تونس في 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل على أن يصوّت الناخبون بالخارج أيام 15 و 16 و 17 من الشهر ذاته.

وقد عبّرت عدة أحزاب وائتلافات في  الإعلان عن موقفها من هذه الانتخابات، وفيما يلي جرد لأبرز هذه المواقف: انفوجراف: أي مواقف للأحزاب من انتخابات 17 ديسمبر في تونس؟