10-نوفمبر-2022
نور الدين الطبوبي نسبة نجاح الإضراب العام

نور الدين الطبوبي: يجب أن تكون هناك خطوة إلى الوراء من أجل المصلحة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إلى النظر في إمكانية تأجيل الانتخابات التشريعية المقرّرة في 17 ديسمبر/ كانون الأول القادم، قائلًا بخصوص هذا الموعد: "القرآن فقط لا يتغيّر، لكن أي عمل بشري آخر يمكن أن يخضع للتقييم" وفق قوله.

نور الدين الطبوبي: تأجيل الانتخابات أمر ممكن لنرى ديناميكية ديمقراطية حقيقية، وذلك بعد مراجعة القانون الانتخابي وتنقيحه

وتابع الطبوبي على هامش كلمة له خلال تجمع عمّالي بمقر الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد، نقلتها إذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، بقوله: "نحن لا نتعلم من الماضي ومن (السيرك) الذي كان موجودًا في السابق" وفق وصفه، في إشارة إلى البرلمان التونسي المنحلّ، لافتًا إلى أنّ تأجيل الانتخابات أمر ممكن "لنرى ديناميكية ديمقراطية فضلًا عن تعدد الترشحات مع عدم إقصاء أي قطاع"، وفق قوله.

وقال الطبوبي إنّ فرصة التقييم والتقويم موجودة، مستنكرًا ترشّح شخص واحد في 10 دوائر انتخابية، الأمر الذي يقتضي مراجعات، وفق تعبيره، مضيفًا: "يجب أن تكون هناك خطوة إلى الوراء من أجل المصلحة، وكي يكون هناك مجلس تشريعي بمنافسة حقيقية، ليهبّ المواطنون إلى صناديق الاقتراع".

وأشار نور الدين الطبوبي إلى أنّ المراجعات والتنقيحات مطلوبة بخصوص القانون الانتخابي الذي أفرز هذه التعقيدات والصعوبات التي شابت الترشح للانتخابات التشريعية، قائلًا: "كيف سنلتزم بقرار البرلمان التونسي القادم مع هذه التعقيدات؟ ولهذا يجب التأني والقيام بقراءة موضوعية" وفق وصفه.

نور الدين الطبوبي: هناك تعقيدات وصعوبات شابت الترشح للانتخابات التشريعية، وبالتالي يجب التأني والقيام بقراءة موضوعية

وكان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، قد جدد الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، التأكيد أن التفويت في المؤسسات العمومية خطّ أحمر بالنسبة لاتحاد الشغل، مؤكدًا أن "الاتحاد يدعم إصلاح المؤسسات العمومية مع ضرورة الحفاظ على ديمومتها وعموميتها"، وفق تعبيره.

وعلّق على تصريح الرئيس التونسي قيس سعيّد حول مسألة التفويت في المؤسسات العمومية قائلًا: "العبرة ليست بالشعارات وإنما بالممارسات"، على حد تعبيره.

يُذكر أنه من المنتظر أن تُجرى الانتخابات التشريعية في تونس في 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل على أن يصوّت الناخبون بالخارج أيام 15 و 16 و 17 من الشهر ذاته.

وقد أعلنت عدة أحزاب وائتلافات عن موقفها من هذه الانتخابات، وفيما يلي جرد لأبرز هذه المواقف: انفوجراف: أي مواقف للأحزاب من انتخابات 17 ديسمبر في تونس؟