24-أغسطس-2019

أكد حرصه على استقلالية القضاء (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس ـ ماهر جعيدان (مراسل الساحل)

 

أكد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، في تصريح إعلامي، مساء الجمعة 23 أوت/ آب 2019، بمدينة أكودة من ولاية سوسة على هامش لقاء شبابي بقواعد حركة النهضة، حرصه على أمن الأحزاب لأن "الديمقراطية بالأحزاب وليست دونها" وفق تعبيره، مشددًا على حرصه على استقلال القضاء ومضيفًا أنه ينتظر بيانات من القضاء لتفسير إيقاف المترشح للانتخابات الرئاسية نبيل القروي وخاتمًا أن هذا "الاعتقال" لم يسرّه. وواصل في إطار رده عن ما حصل مع القروي "نحن أمام زمن سياسي وزمن قضائي ونخشى أن يختلط الزمانان ونحن حريصون على التمييز بينهما".

الغنوشي: تفويض صلاحيات الشاهد لمرجان له أساس قانوني رغم أنني لم أرغب في حصول ذلك

وبخصوص تفويض رئيس الحكومة والمترشح للرئاسيات يوسف الشاهد صلاحياته لوزير الوظيفة العمومية كمال مرجان إلى حدود انتهاء فترة الحملة الانتخابية للرئاسية، بيّن الغنوشي أن "هذا الإجراء له أساس قانوني"، مستدركًا أنه "لم يكن يتمنى حصوله".

من جهة أخرى، أكد رئيس حركة النهضة أنه لا يمتلك الجنسية البريطانية كما تساءل البعض مؤخرًا بعد قضائه سنوات عديدة كلاجئ في بريطانيا، موضحًا أن "الكثير من اللاجئين التونسيين في بريطانيا تحصلوا عليها ولكنه اكتفى بوثيقة من الأمم المتحدة كانت لا تمكنه من السفر فقط بموجب تأشيرة، وقاوم الرغبة في. الحصول على جواز سفر بريطاني".

وذكر أن "النهضة كانت قد طرحت موضوع الجنسية الثانية للمترشح في المجلس الوطني التأسيسي واعترضت على حرمان حامل الجنسية الأجنبية من الترشح للانتخابات الرئاسية وتقرّر حينها أنه يجب التخلي عنها إذا تم انتخابه"، مشيرًا إلى "الكثير من اللاجئين التونسيين تحصلوا على جنسيات دول اللجوء في فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وأمريكا وغيرها وكان ذلك ضروريًا بالنسبة لهم لأنهم لم يُمكنوا من الحصول على جوازات تونسية حينها".

 

اقرأ/ي أيضًا:

لم يكن معلومًا أنه يحملها.. يوسف الشاهد يتخلى عن الجنسية الفرنسية

مورو: لن أفوض صلاحياتي كرئيس لمجلس النواب بالنيابة.. وهذه الأسباب