26-يوليو-2022
فيسبوك

الصغير الزكراوي: "لا يمكن رفع شعار (الشعب يريد) بنسبة 25%"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد أستاذ القانون العام الصغير الزكراوي، الثلاثاء 26 جويلية/ يوليو 2022، أنّه "لا يمكن لقيس سعيّد أن يعمل بأريحية في المرحلة القادمة، فهناك مشروعية ضعيفة، وليست نتائج فوزه في الاستفتاء، بالنتائج الساحقة التي تزيل منافسيه من المشهد السياسي"، وفقه.

الصغير الزكراوي: الاستفتاء لم يضع حدًا للانقسام الذي تشهده البلاد، وأهم نص بعده هو القانون الانتخابي الذي يمهد لانتخابات تشريعية

وعبّر الصغير الزكراوي، في مداخلة له بإذاعة "IFM" (محلية)، عن أسفه لكون الاستفتاء "لم يضع حدًا للانقسام الذي تشهده البلاد بين دستور 2014 والدستور الجديد"، معلقًا على الخطوة القادمة لسعيّد وهو صياغة القانون الانتخابي، بقوله: "هل سيكتبه بنفسه أم سيعهد إلى لجنة مثلما الحال مع الدستور؟"، وفق تساؤله.

واعتبر الزكراوي أنّ "أهم نص بعد الاستفتاء هو القانون الانتخابي، الذي يأتي تمهيدًا للانتخابات التشريعية في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022"، لافتًا إلى أنّ الأحكام الانتقالية في الدستور كانت مقتضبة، ومؤكدًا على أنه "لا يمكن رفع شعار (الشعب يريد) بنسبة 25%"، على حد تعبيره.

الصغير الزكراوي: كان المفروض أن تكون نسبة المشاركة في الاستفتاء محترمة وأن تكون أكثر من 50%

وقال الزكراوي إنّ "المشهد سيتغير على ضوء نتائج الاستفتاء، إذ إنّ نسبة المشاركة والمقاطعة هي أول ما يستوقف المحلّلين، وتجدر الإشارة إلى أنّ الرقم الأهم ليس الـ25% الذي صوتوا بـ(نعم)، بل الـ73% الذين لم يشاركوا" وفقه.

واعتبر الزكراوي أنّ "الهدف من الاستفتاء هو إضفاء مشروعية شعبية على مشروع دستور قيس سعيّد الذي كتبه بنفسه ولنفسه، حيث لم تتم صياغة هذا الدستور من طرف مجلس منتخب بل من طرف شخص واحد، وهذه سابقة في التاريخ" على حد وصفه.

وبيّن المختص في القانون أنّ "كان المفروض أن تكون نسبة الانخراط في هذا المشروع محترمة عند فترة التأسيس، لأنّ سعيّد يريد التأسيس لجمهورية جديدة، وبالتالي أعتقد أن النسبة يجب أن تكون أكثر من 50%" وفقه.

يذكر أن التونسيين كانوا قد أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور، يوم الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022 بينما انطلق تصويت التونسيين المقيمين بالخارج السبت 23 جويلية/يوليو الجاري وذلك لمدة ثلاثة أيام، في مراكز ومكاتب الاقتراع بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في 47 دولة حول العالم.

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر قد أعلن، ليل الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022، أن نسبة التصويت في الاستفتاء على مشروع الدستور بلغت 27.54% إلى حدود الساعة العاشرة ليلًا وفق التوقيت المحلي لتونس.

وأبرز بوعسكر، خلال ندوة صحفية لهيئة الانتخابات، بأن عدد الذين أدلوا بأصواتهم إلى حدود الساعة العاشرة ليلًا، بلغ 2 مليون و458 ألف و985 ناخبًا (2.458.985) داخل أرض الوطن، وفق تأكيده.