30-يناير-2021

قالت إن رئيس الحكومة مطالب باختيار أشخاص أنقياء السيرة (وسيم الجديدي/Sopa images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

علقت منظمة "أنا يقظ"، مساء الجمعة 29 جانفي/يناير 2021، على تصريح مدير ديوان رئيس الحكومة معز لدين الله المقدم الذي قال فيه إن رئيس الحكومة اجتمع مع رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عماد بوخريص الذي قام بجلب ملفات الوزراء المقترحين وتم التدقيق في كل وزير على حدة، وعلى بلاغ الهيئة الذي جاء فيه أنها "بادرت بتقديم جميع المعطيات المتوفرة لديها في علاقة بمهامها بخصوص الأشخاص المقترحين لتولّي مناصب وزارية إلى رئيس الحكومة".

وعبّرت المنظمة، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، عن استغرابها من ذلك، متسائلة عن "مدى قانونية ما أقدم عليه رئيس الهيئة خاصة وأن الفصل 29 من القانون الإطاري عدد 120 لسنة 2011 المؤرخ في 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 يتعلــق بمكافحة الفساد ينص على أنه "يجب على كل عضو بالهيئة المحافظة على السر المهني في كل ما بلغ إلى علمه من وثائق أو بيانات أو معلومات حول المسائل الراجعة بالنظر للهيئة".

أنا يقظ: عرض ملفات فساد بهذا الشكل فيه تعدٍّ صارخ على المعطيات الشخصية وبإمكانه فتح باب الابتزاز بالملفات وهي عادة دأبت عليها أغلب الأطراف السياسية بعد الثورة

واعتبرت "أنا يقظ"، في هذا الصدد، أن "عرض ملفات فساد بهذا الشكل فيه تعدٍّ صارخ على المعطيات الشخصية وبإمكانه فتح باب الابتزاز بالملفات وهي عادة دأبت عليها أغلب الأطراف السياسية بعد الثورة. علماً وأن أعضاء مجلس الهيئة لا يسمح لهم الاطلاع على الملفات الموجودة في الهيئة.

وعبرت عن استغرابها من لجوء رئيس الحكومة إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "التي لا يمكن اعتبارها جهة قضائية مخولة للبت في نزاهة أو إدانة أشخاص بعينهم وأن كل ما يمكنها إثباته يبقى في حدود الشبهات في انتظار أحكام القضاء"، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة مطالب باختيار أشخاص أنقياء السيرة ولا تحوم حولهم شبهات من شأنها القدح في نزاهتهم أو يواجهون قضايا فساد في المحاكم.

كما حذرت المنظمة، في سياق متصل، من "التوظيف السياسي للهيئة الذي من شأنه تبرير اختيارات رئيس الحكومة"، وفق نص البيان.

وتساءلت "أنا يقظ"، في ختام بيانها، "كيف بإمكان مدير ديوان رئيس الحكومة أن يؤكد نزاهة الوزراء المقترحين بناءً على المعطيات التي قدمها رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والحال أن الهيئة نفسها، على سبيل المثال، هي التي قامت سنة 2016 بإحالة ملف فساد تورط فيه وزير الصناعة المقترح رضا بن مصباح عندما كان يشغل منصب رئيس مدير عام للشركة التونسية للكهرباء والغاز؟"، حسب تعبيرها.

-- بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــان تلقت منظمة أنا يقظ باستغراب شديد بلاغ الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد يوم 28...

Publiée par I WATCH Organization sur Vendredi 29 janvier 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدير ديوان رئيس الحكومة يوضّح مسألة الشبهات لدى بعض الوزراء الجدد

مدير ديوان المشيشي: نحن على يقين بأن الرئيس لن يترك هذا الوضع المتأزم طويلًا