29-يناير-2021

مدير ديوان رئيس الحكومة معز لدين الله المقدم

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير ديوان رئيس الحكومة هشام المشيشي، معز لدين الله المقدم، مساء الجمعة 29 جانفي/يناير 2021، بأن رئاسة الحكومة راسلت رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الجمعة، من أجل دعوة الوزراء الجدد الذين منحوا ثقة البرلمان، خلال الجلسة العامة المنعقدة بتاريخ 26 جانفي/يناير الجاري، لأداء اليمين الدستورية.

وأضاف المقدم، في مداخلة له على قناة "التاسعة، أن رئيس الحكومة وفريقه الاستشاري على قناعة تامة بأن رئيس الجمهورية لن يترك هذا الوضع المتأزم طويلًا، مشيرًا إلى أنهم في انتظار ردّه على مراسلتهم.

معز لدين الله المقدم: العلاقة بين مؤسسات الدولة تبنى على صلاحيات قانونية ودستورية يضبطها الدستور والقانون، وليس بناء على المسائل الشخصية

وتابع مدير ديوان رئيس الحكومة القول إنه في حال لم يرد رئيس الجمهورية على رئاسة الحكومة، حينها سيقع الانتقال إلى النقاش حول الخيارات الدستورية.

ولفت، في هذا الصدد، إلى أن العلاقة بين مؤسسات الدولة تبنى على صلاحيات قانونية ودستورية يضبطها الدستور والقانون، وليس بناء على المسائل الشخصية، حسب تعبيره. 

يُذكر أن البرلمان التونسي كان قد منح، في نهاية الجلسة العامة ليوم الثلاثاء 26 جانفي/ يناير 2021، الثقة لـ11 وزيرًا شملهم التعديل الحكومي الذي كان أعلن عنه رئيس الحكومة هشام المشيشي.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد اعتبر، خلال اجتماع مجلس الأمن القومي بتاريخ 25 جانفي/يناير الجاري أن "التحوير الحكومي لم يحترم الإجراءات التي نص عليها الدستور، وتحديدًا ما نص عليه الفصل 92 أي ضرورة التداول في مجلس الوزراء إذا تعلق الأمر بإدخال تعديل على هيكلة الحكومة، إلى جانب إخلالات إجرائية أخرى".

وشدد في هذا الإطار على أنّ "من تعلقت به قضية لا يمكن أن يؤدي اليمين"، مشيرًا إلى أن "أداء اليمين ليس إجراءً شكليًا بل هو إجراء جوهري".

 

اقرأ/ي أيضًا:

في اجتماعه بالوزراء الجدد.. المشيشي: الحكومة ليست معنية بأي خلاف مع أي طرف

في رسالة إلى رئيس البرلمان:سعيّد يُنبّه إلى خطأ في مراسلة البرلمان بـ"9 دقائق"