30-يناير-2021

مدير ديوان رئيس الحكومة معز لدين الله المقدم

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال مدير ديوان رئيس الحكومة هشام المشيشي، معز لدين الله المقدم، مساء الجمعة 29 جانفي / يناير 2021، إن الحكومة لها أولويات ومسائل عاجلة لا يمكن أن تنتظر طويلًا، وإنها انطلقت في العمل عليها مع الفريق الوزاري المتخلي، مشيرًا إلى ضرورة استعجال رئيس الجمهورية في توجيه دعوة للوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية لمباشرة مهامهم. 

وأضاف المقدم، في مداخلة له على قناة "التاسعة"، أن الرئيس لم يقل إنه لن يقبل وزراء بعينهم لأداء اليمين، بل قال إن أداء اليمين لا يمكن أن يكون من طرف أشخاص تعلقت بهم قضايا.

مدير ديوان رئيس الحكومة: القانون واضح ويعطي مهلة بشهرين للتخلي عن كل ما من شأنه أن يمثل تضارب مصالح، وإذا مرّ شهران ولم يحدث ذلك، حينها يصبح من الممكن محاسبة الحكومة

وأوضح مدير ديوان رئيس الحكومة، في هذا الصدد، أن قضية ملف فساد تعني قضية منشورة، لافتًا إلى أن أحد الوزراء المقترحين لديه قضية منشورة من 2016، لكن ذلك لم يمنع تسميته في مناصب عليا في الدولة، حتى أنه مثّل تونس في الخارج، وواصل العمل حتى بعد الانتخابات الأخيرة.

وأردف أنه طيلة السنوات الخمسة الأخيرة لم يتم الاستماع إليه إلا لمدة 20 دقيقة، وأخلي سبيله، مشيرًا إلى أن هذه الوضعية موجودة لمئات الكفاءات في تونس، متابعًا القول: "هناك قضاء يحكم ويحدد الفساد أو النزاهة".

وأشار مدير ديوان المشيشي إلى أن تضارب المصالح لا يعني بالضرورة أن الإنسان فاسد، لافتًا إلى أن الوزراء الثلاث المعنيين بشبهة "تضارب المصالح" يشتغلون في مجالات قريبة من المجالات التي تم تعيينهم وزراء فيها.

وتابع، في ذات الصدد، أن القانون واضح في هذه المسألة، ويمنحهم مهلة لشهرين للتخلي عن كل ما من شأنه أن يمثل تضارب مصالح، وإذا مرّ شهران ولم يحدث ذلك، حينها يصبح من الممكن محاسبة الحكومة، على حد قوله. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدير ديوان المشيشي: نحن على يقين بأن الرئيس لن يترك هذا الوضع المتأزم طويلًا

في اجتماعه بالوزراء الجدد.. المشيشي: الحكومة ليست معنية بأي خلاف مع أي طرف