22-فبراير-2023
 جوزيب بوريل

الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الاتحاد الأوروبي، الأربعاء 22 فيفري/شباط 2023، إنه يتابع عن كثب وبقلق التطورات الأخيرة في تونس، "وهي جارة قريبة للغاية تربطنا معها شراكة عميقة واستراتيجية"، كما ورد في بيان للممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل.

الاتحاد الأوروبي يدعو القوى السياسية والاجتماعية المختلفة في تونس للعمل معًا على مشروع مشترك وشامل للبلاد

وورد في ذات البيان "تمر تونس بفترة حساسة ويأمل الاتحاد الأوروبي أن تتمكن السلطات التونسية من العثور على الإجابات المناسبة للعديد من التحديات الحالية والمستقبلية للبلاد".

وعبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه "كشريك طويل الأمد، بشأن تدهور الوضع الاقتصادي، على وجه الخصوص، والتأثير الاجتماعي الذي قد يسببه ذلك"، داعيًا القوى السياسية والاجتماعية المختلفة في تونس للعمل معًا على مشروع مشترك وشامل للبلاد.

الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية يؤكد مناقشة الوضع التونسي في مجلس الشؤون الخارجية المقبل في مارس القادم

وأكد، في ذات البيان، استعداده "لدعم الجهود التونسية للإصلاحات الهيكلية العاجلة التي ستجريها البلاد"، مشيرًا إلى أن الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل على اتصال بزملائه الأوروبيين وخطط لمناقشة الوضع التونسي معهم في مجلس الشؤون الخارجية المقبل في مارس/آذار القادم.

وتعيش تونس وضعًا ماليًا واقتصاديًا صعبًا جدًا مع ارتفاع في معدلات التضخم وغياب عديد السلع الغذائية والأساسية من الأسواق، مقابل مساعٍ متواصلة منها للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لإنقاذ المالية العمومية.