03-فبراير-2023
اعتماد جوي هود سفيرًا جديدًا للولايات المتحدة في تونس

بسبب تصريح سابق قال فيه إنه سيعمل على دفع "تطبيع تونس مع إسرائيل"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الرئاسة التونسية، مساء الخميس 2 فيفري/شباط 2023، عن تسلّم الرئيس التونسي قيس سعيّد أوراق اعتماد سفراء جدد مقيمين بتونس ومنهم السفير الأمريكي الجديد جوي هود.

قيس سعيّد يتسلم أوراق اعتماد سفراء جدد مقيمين بتونس ومنهم السفير الأمريكي الجديد جوي هود

وقد قامت السفارة الأمريكية في تونس، على صفحتها الرسمية بفيسبوك، بنشر ذات الخبر مرفقة ذلك بقول نسبته للسفير الجديد "يسعدني أن أكون السفير الجديد في تونس وأتطلع إلى تعزيز العلاقات التاريخية الطويلة الأمد بين بلدينا".

 

 

وأثار قبول اعتماد جوي هود سفيرًا جديدًا للولايات المتحدة في تونس جدلًا واسعًا ونقاشًا محتدًا على منصات التواصل تونسيًا. ويعود هذا الجدل لتصريح سابق للسفير الأمريكي نتجت عنه حملة مطالبة برفض اعتماده دعمتها منظمات وشخصيات.

أثار قبول اعتماد جوي هود سفيرًا جديدًا للولايات المتحدة في تونس جدلًا واسعًا ونقاشًا محتدًا بسبب تصريح سابق للسفير الأمريكي قال فيه إنه سيعمل على دفع "تطبيع تونس مع إسرائيل"

إذ كانت منظمات وشخصيات تونسية قد طالبت، منذ فترة، بعدم قبول وثائق اعتماد السفير الأمريكي الجديد في تونس، ومنها شخصيات في الاتحاد العام التونسي للشغل والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان على خلفية تصريح لجوي هود اعتبروه "يمسّ من السيادة الوطنية ويمثل تدخلًا في الشؤون الداخلية التونسية". وكان جوي هود في هذا التصريح قد قال إنه سيعمل على دفع "تطبيع تونس مع إسرائيل".

 

 

في هذا السياق، دوّن المحلل السياسي إبراهيم الوسلاتي "السيادة الوطنية تحضر وتغيب.. ماذا تغير حتى يتم قبول أوراق اعتماد السفير الأمريكي بهذه السرعة؟ وأين نحن من تصريح رئيس الجمهورية بأن "تونس دولة حرّة مستقلّة ذات سيادة، وأن سيادتنا واستقلالنا فوق كل اعتبار".

المحلل السياسي إبراهيم الوسلاتي: "السيادة الوطنية تحضر وتغيب.. ماذا تغير حتى يتم قبول أوراق اعتماد السفير الأمريكي بهذه السرعة؟ وأين نحن من تصريح رئيس الجمهورية السابق؟"

وكتب الصحفي ناجح الزغدودي "خبر بحجم كارثة يمر مرور الكرام.. هل تتذكرون هذا السفير المطبّع؟.. ذاك الذي قام بتصريحات استوجبت استدعاء القائمة بالأعمال الأمريكية وتوجيه رسالة لوم لها كما أخبرونا… تم قبوله كسفير بتونس وتم استقباله وقبول اعتماده ولم يتم رفضه". وأضاف، في ذات التدوينة، "تونس تغرق في وحل التطبيع خطوة خطوة منذ أكثر من عقد بسبب فشل السيادة والفساد".

الصحفي ناجح الزغدودي: "خبر بحجم كارثة يمر مرور الكرام.. هل تتذكرون هذا السفير المطبّع؟.. ذاك الذي قام بتصريحات استوجبت استدعاء القائمة بالأعمال الأمريكية وتوجيه رسالة لوم لها كما أخبرونا… تم قبوله كسفير بتونس وتم استقباله وقبول اعتماده"

 

 

 

وفي سياق متصل، كتب المحلل السياسي شكري بن عيسى "جوي هود صاحب التصريحات المهينة لقرطاج والذي لطالما تدخّل في الشأن الداخلي لتونس ودعا للتطبيع مع الكيان المحتل.. اليوم يقبله سعيّد سفيرًا للولايات المتحدة عاجزًا عن أي فعل بعد أن رأيناه سابقًا يولول ويتوعّد بأنه لن يقبل أي تدخل في شؤوننا الداخلية وسيادتنا وبعد أن شنّف آذاننا بأن التطبيع خيانة..!!".

المحلل السياسي شكري بن عيسى: "جوي هود صاحب التصريحات المهينة والذي لطالما تدخّل في الشأن الداخلي لتونس ودعا للتطبيع مع الكيان المحتل.. اليوم يقبله سعيّد سفيرًا للولايات المتحدة"

 

 

يُذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي كان قد صادق، الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول 2022، على تعيين جوي هود في منصب سفير فوق العادة ومفوض الولايات المتحدة الأمريكية في تونس.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، في بلاغ الجمعة 20 ماي/أيار 2022 أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد رشح جوي هود لمنصب السفير فوق العادة ومفوض الولايات المتحدة الأمريكية  في تونس.

عمل في مناصب دبلوماسية مختلفة في سفارات واشنطن في العراق والكويت والسعودية وقطر واليمن إضافة إلى مكتب الشؤون الإيرانية في وزارة الخارجية

وجوي هود هو سياسي أمريكي، ولد في 11 ديسمبر/كانون الأول 1976 في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد نشط في الحزب الجمهوري. وانتخب كعضو مجلس نواب عن مسيسيبي.

وسبق أن كان هود القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى من جانفي/يناير إلى سبتمبر/أيلول 2021.

كما عمل في مناصب دبلوماسية مختلفة في سفارات واشنطن في العراق والكويت والسعودية وقطر واليمن إضافة إلى مكتب الشؤون الإيرانية في وزارة الخارجية.

وهود حاصل على شهادتي بكالوريوس وماجستير في القانون والدبلوماسية ويتحدث الفرنسية والعربية.