02-فبراير-2023
انتخابات

دعت الولايات المتحدة السلطات التونسية إلى تعزيز المشاركة الديمقراطية (صورة ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت الولايات المتحدة، الأربعاء 1 فيفري/شباط 2023، السلطات التونسية إلى تعزيز المشاركة الديمقراطية بعد أن شارك 11,4% فقط من الناخبين في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية الأخيرة والتي سبقتها دورة أولى لم يشارك فيها إلا حوالي  11,22 % من الناخبين.

دعت الولايات المتحدة السلطات التونسية إلى تعزيز المشاركة الديمقراطية بعد أن شارك 11,4% فقط من الناخبين في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية الأخيرة

في هذا السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، خلال لقاء إعلامي، إن "الإقبال المنخفض للناخبين يعكس الحاجة الماسة للحكومة للانخراط في مسار جامع أكثر".

واعتبر، في ذات السياق، أن الانتخابات تمثل "خطوة أخرى في مسار أساسي لإعادة الضوابط والتوازنات الديمقراطية في تونس".

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "الإقبال المنخفض للناخبين يعكس الحاجة الماسة للحكومة للانخراط في مسار جامع أكثر"

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر قد أعلن، مساء الاثنين 30 جانفي/يناير 2023، أن نسبة المشاركة في التصويت في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية بلغت 11.4%  وفق النتائج الأولية الرسمية لهيئة الانتخابات.

وأضاف، في ندوة صحفية لهيئة الانتخابات، أن عدد الناخبين الذين شاركوا في التصويت خلال يوم الاقتراع الأحد 29 جانفي/يناير 2023، بلغ 895 ألفًا وناخبين اثنين، من بينهم 850 ألفًا و980 ناخبًا من المسجلين إراديًا، و44 ألفًا و22 ناخبًا من المسجلين آليًا.

يذكر أنه كان قد انتظم في تونس، الأحد 29 جانفي/يناير 2023، الدور الثاني من الانتخابات التشريعية. وكانت نسبة المشاركة فيها ضعيفة جدًا. كما شاب العملية الانتخابية عديد المؤاخذات التي أكدتها المنظمات التي تعنى بالشأن الانتخابي في تونس، من بينها ما يتعلق بمنع ملاحظين وصحفيين من دخول مراكز اقتراع ومواكبة سير العملية الانتخابية، وتسجيل عدة خروقات تتعلق بخرق الصمت الانتخابي وتوزيع أموال على الناخبين ونقلهم إلى مراكز الاقتراع، وغيرها من الخروقات.