10-يونيو-2022
 الطبوبي وقيادات أحزاب تونسية

تتعدد لقاءات أمين عام اتحاد الشغل مؤخرًا في تونس بينما تواجه المنظمة الشغيلة وقياداتها هجومًا واسعًا من داعمين للرئيس

الترا تونس - فريق التحرير

 

  • أحزاب القطب والجمهوري والتكتل والعمال والتيار وآفاق تونس

استقبل أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، مساء الخميس 9 جوان/يونيو 2022، وفدًا عن حزب آفاق تونس قاده فاضل عبد الكافي رئيس الحزب. وقد جرى اللقاء بحضور عضوي المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد منعم عميرة ومحمد الشابي.

تتعدد لقاءات أمين عام اتحاد الشغل مؤخرًا في تونس بينما تواجه المنظمة الشغيلة وقياداتها هجومًا واسعًا من داعمين للرئيس سعيّد بسبب خياراتها الأخيرة

واستعرض اللقاء الوضع العام في البلاد وخاصة "ما تشهده الساحة السياسية من مشاحنات وتوترات"، كما عبر الحزب عن تضامنه مع الاتحاد ضد "الحملة التي يواجهها من طرف جهات معادية للعمل النقابي"، وفق بيان صدر عن المنظمة الشغيلة.

وسبق أن التقى الطبوبي، الثلاثاء 7 جوان/يونيو الجاري، ممثلين عن أحزاب القطب والجمهوري والتكتل والعمال والتيار الديمقراطي، وجميعها أحزاب معارضة لتوجه الرئيس التونسي قيس سعيّد.
 

 

 
 

  • الفيلسوف يوسف الصديق

في سياق متصل، استقبل أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل أيضًا، مساء الخميس، المفكر والفيلسوف التونسي يوسف الصديق، بحضور محمد الشابي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الوظيفة العمومية.

وورد في بيان عن الاتحاد، أن أمينه العام أكد "تقديره لدور المفكرين والفلاسفة والعلماء في هذا الظرف بالذات دفاعًا عن الوطن وعن مبادئ الجمهورية والعدالة والقيم الإنسانية والديمقراطية".
 

 

 

  • سفراء ألمانيا والولايات المتحدة

 
استقبل الطبوبي، الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، سفير ألمانيا بتونس بيتر بروقل بمعية توبيا تنكل، ممثل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الألمانية، وهادية العرفاوي الأمينة العامة المساعدة المسؤولة عن العلاقات الدولية بالاتحاد. واستعرض اللقاء "كيفية دعم توصل تونس إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي ودعم التجربة الديمقراطية التونسية".
 
يُذكر أنه استقبل، صباح الثلاثاء، القائمة بأعمال السفارة الأمريكية في تونس ناتاشا فرانشيسكي، بحضور عبد الرحمان اللاحقة، المستشار الاقتصادي لقسم الدراسات والتوثيق في اتحاد الشغل. وتناول اللقاء "موقف الاتحاد العام التونسي للشغل من الحوار والوضع الاقتصادي بالبلاد وكيفية إيجاد السبل الكفيلة لإيجاد اتفاق مع المانحين الدوليين لإخراج تونس من أزمتها الاقتصادية"، وفق بلاغ صادر عنه.
 

 

 

وكان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي قد قال، الخميس 9 جوان/يونيو 2022، إن اتحاد الشغل مستهدف من السلطة في تونس "لأنه يقول كلمة الحق ولأن صوته مدوّ ومرتفع ولا يخشى أحدًا"، وفق تعبيره. وأضاف الطبوبي، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش اختتام المؤتمر الدولي للشباب بقطاع النقل، أن اتحاد الشغل طوى صفحة "الحوار"، مؤكدًا أنه يرفض "سياسة المخاتلة السياسية التي تعتمدها السلطة"، وفق توصيفه.

الطبوبي: اتحاد الشغل مستهدف من السلطة في تونس وقد طوى صفحة "الحوار"

وتابع في هذا الصدد: إذا وافق الاتحاد على خياراتهم الاقتصادية والاجتماعية فإنهم سيسوّقون أنه "خائن"، وهو ما لن يفعله الاتحاد ولن يقبل التوجه في الخيارات والتوجهات التي يريدونها في ظل ضعف الأجور وارتفاع نسب الفقر والطبقة المتوسطة"، مستطردًا: أما إذا رفض الاتحاد التوقيع على خياراتهم فإنهم سيروجون للشعب أن لا مسؤولية لهم فيما سيحصل وأن الاتحاد هو السبب لأنه عطّل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي".

وأردف أمين عام اتحاد الشغل: يتحدثون عن أن اتحاد الشغل "شريك" معهم، عن أي شراكة يتحدثون؟ لو كنا شركاء معهم لوافقنا على توجهاتهم"، معقبًا: "بالتالي ما يقولونه هو مخاتلة سياسية وكلام مردود على أصحابه، فنحن لم نشارك في خياراتهم ونختلف معهم حولها"، وفق تصريحه.

وفي الأثناء، نظمت مجموعة "حراك 25 جويلية" الداعمة للرئيس التونسي قيس سعيّد وتوجهاته، الخميس، ندوة صحفية، أكد خلالها عضو الحراك المحامي أحمد الركروكي أن "نور الدين الطبوبي فاقد للشرعية ابتدائيًا بموجب حكم قضائي"، وفق تعبيره. وأضاف في كلمة له خلال الندوة: "اتحاد الشغل الذي له تاريخ عريق أصبح منظمة تتمعش من دماء منخرطيها"، داعيًا إياه إلى "العودة إلى دوره التاريخي"، على حد ما جاء على لسانه.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلن، في 23 ماي/أيار 2022، رفضه المشاركة في الحوار بالصيغة المعلنة في المرسوم الرئاسي المتعلق بإحداث هيئة استشارية لتأسيس الجمهورية الجديدة". كما أعلن، في برقية تنبيه بإضراب أصدرها الثلاثاء 31 ماي/ أيار 2022، الإضراب العام في 159 مؤسسة ومنشأة عمومية طيلة يوم 16 جوان/ يونيو 2022.

 

تونس