26-نوفمبر-2022

من أجل جملة من المطالب الاجتماعية

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرر أعضاء النقابات الأساسية للشركة التونسية للكهرباء و الغاز، الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022،  الدخول في إضراب يومي 7 و 8 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وذكرت، في برقية الإضراب، أن هذا القرار جاء على خلفية رفض سلط الإشراف الإمضاء وتطبيق محضر اتفاق 5 ماي/أيار 2022 مع الطرف النقابي وللمطالبة بمنحة الاقتصاد في التصرف لسنة 2020 والترقية الاستثنائية بمناسبة ستينية المؤسسة.

النقابات الأساسية لـ"الستاغ": هذا الإضراب يأتي على خلفية رفض سلط الإشراف تطبيق محضر اتفاق 5 ماي 2022 وللمطالبة بمنحة الاقتصاد في التصرف لسنة 2020 والترقية الاستثنائية بمناسبة ستينية المؤسسة

وكانت الجامعة العامة للكهرباء والغاز، التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلنت، الخميس 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، دخولها في سلسلة من التحركات الاحتجاجية "احتجاجًا على حجب صرف منحة الاقتصاد في التصرف لسنة 2020 وعدم إسناد الترقية الاستثنائية والنقاط العالقة باللوائح الصادرة في الغرض".

وذكرت أنها قررت الدخول في إضراب احتجاجي بيومين في كامل وحدات الشركة، يتم تحديد تاريخه لاحقًا من طرف المكتب التنفيذي وبعد التنسيق مع المركزية النقابية باتحاد الشغل.كما قررت الجامعة مواصلة الوقفات الاحتجاجية بساعة يوميًا في كامل وحدات شركة الكهرباء والغاز، مع عدم القيام بأي عمل لا تتوفر فيه قواعد الصحة والسلامة المهنية.

صورة

 

وأعلنت الجامعة عدم القيام بأي تدخل سريع إلا لرفع الأخطار، مع مقاطعة أعمال الصيانة بوحدات النقل والإنتاج مع الامتناع عن الساعات الإضافية والتعويض عند الغياب والقيام بعمل خارج اختصاص الأعوان.

كما قررت الجامعة التقيد بمقاطعة المساهمة في حملة الاستخلاص والتقيد بالوقت العادي الموحد بقباضات شركة الكهرباء والغاز، وتعميم قرار عدم السياقة لغير السواق على كامل أيام الأسبوع بداية من الجمعة 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وإلى غاية إشعار آخر.

وجاء في بيان الجامعة أنها سجّلت "تمادي سلطة الإشراف وإدارة المؤسسة في اللامبالاة المطلقة والتجاهل الواضح لمطالبنا فضلًا عن انتهاجها منهج التسلّط والترهيب والردع، وهو ما ظهر في تدني مستوى المسؤولية لدى بعض الإدارات المركزية والجهوية بالشركة" وفقها.