12-سبتمبر-2022

عضو الجامعة العامة للكهرباء والغاز: الخيارات السياسية هي ما أربكت القطاع العام

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد عضو الجامعة العامة للكهرباء والغاز منجي خليفة، الاثنين 12 سبتمبر/ أيلول 2022، أنّ "الشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) مهددة بالإفلاس، وأنه يمكن ألا نتمكن من إيجاد الكهرباء في الأشهر القادمة، لندخل في الظلام" على حد تعبيره.

عضو الجامعة العامة للكهرباء والغاز: الشركة التونسية للكهرباء والغاز مهددة بالإفلاس، وقد ندخل في الظلام

وتابع خليفة في مداخلة له بإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ "مشاكل القطاع العام تتلخص في السياسات المنتهجة في البلاد، فالخيارات السياسية هي ما أربكت القطاع العام" وفق تقديره.

وأضاف منجي خليفة أنّه "خصص في ميزانية 2021، للشركة التونسية للكهرباء والغاز، ما قيمته 1200 مليون دينار، لكن لم نتحصل على كامل المبلغ"، مشدّدًا على أنّ "الديون المتخلدة لدى الدولة والمواطنين كبيرة، لكن حتى لو وقع سدادها فإنها لن تكون كافية لتغطية كلفة الإنتاج" وفقه.

عضو الجامعة العامة للكهرباء والغاز: الديون المتخلدة لدى الدولة والمواطنين كبيرة، لكن حتى لو وقع سدادها فإنها لن تكون كافية لتغطية كلفة الإنتاج

ورأى عضو الجامعة العامة للكهرباء والغاز (التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل)، أنه على مسؤولي "الستاغ"، أن يصارحوا المواطنين، وألّا تمارس الدولة "الماكياج" وفق وصفه، قائلًا: "أطلق صيحة فزع، يجب القيام بتضحيات لتجاوز الوضعية الكارثية للشركة" وفق تصريحه.

وبيّن خليفة بالمقابل أنّ ديون الشركة كبيرة للغاية، منها على سبيل المثال فواتير شركة "سوناطراك" والمقدّرة بـ143 مليون دينار خلال شهر جويلية/ يوليو، و146 مليون دينار خلال شهر أوت/ أغسطس 2022، فضلًا عن فواتير شراء الكهرباء في الفترة السابقة، والتي بلغت 76 مليون يورو"، وفق تأكيده.