15-فبراير-2022

كاتب عام تنسيقية خريجي المعاهد العليا للرياضة لـ"الترا تونس": ملفنا مهمّش منذ أكثر من عقد من الزمن

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام للتنسيقية الوطنية لخريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية والتسيير الرياضي المعطلين عن العمل، محمد نجيب نغموشي، في تصريحه لـ"الترا تونس"، الثلاثاء 15 فيفري/ شباط 2022، أنّ مطالبهم لم تتغيّر وتتمثّل في انتداب بقية دفعات 2011 و2012 و2013، وبرمجة باقي الدفعات، إذ يبلغ عدد الشغورات المصرّح بها من الإدارة العامة للتربية البدنية 2175 شغورًا، وفق وصفه.

كاتب عام تنسيقية خريجي المعاهد العليا للرياضة لـ"الترا تونس": مطالبنا لم تتغيّر، وتتمثّل في انتداب بقية دفعات 2011 و2012 و2013، برمجة باقي الدفعات

وبخصوص عدد الفصول غير المنتفعة بمادة التربية البدنية أوضح نغموشي أنها في المرحلة الابتدائية تقدّر بـ 1180، وهي في المرحلة الإعدادية تبلغ 1163، وتصل في المرحلة الثانوية إلى 536 فصلًا، مضيفًا أنّ تعلّات رفض الحكومة لهذه المطالب تتعلّق بتضخّم كتلة الأجور الذي سيحدث في حال انتدابهم، وأوضح محدّثنا في هذا الإطار بقوله: "لم نطلب الانتداب المباشر، لأن هذا يرفضه صندوق النقد الدولي، ونحن لا نريد أن نعرقل الدولة، ولهذا نطالب بانتدابنا بصيغة التعاقد مثلما حدث مع دفعة 2009 و2010" وفقه.

واستنكر كاتب عام تنسيقية خريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية والتسيير الرياضي المعطلين عن العمل، خلال ندوة صحفية عقدتها بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، انتداب وزارة التربية لـ 6240 شخصًا مؤخرًا، فضلًا عن تسوية وضعية 6000 من عمّال الحضائر، مقابل انتداب بين 270 أو 400 عاطلًا منّا فقط، وتساءل محدّثنا عن العدل في هذه "المقارنة الإيجابية" كما أسماها. 

كاتب عام تنسيقية خريجي المعاهد العليا للرياضة لـ"الترا تونس": التسويف والمماطلة متواصلة، وآخرها ما يسعى إليه وزير الشباب والرياضة من إرسالنا نحن المعطّلون إلى تظاهرة كأس العالم في قطر للعمل كمتطوعين لمدة 3 أشهر لا غير، فهل ستغيّر 3 أشهر حياتنا؟

وبالنسبة إلى خرّيجي علوم التربية، أشار نغموشي إلى أنه وقع خرق القانون 104 المؤرخ في 3 سبتمبر/ أيلول 1994 المتعلق بـ"تنظيم وتطوير التربية البدنية والأنشطة الرياضية والتي يؤمنها مدرّسون مدرّسون مختصّون من خرّيجي المعاهد المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية دون سواهم"، بالمنشور عدد 83 من قبل وزارة التربية والتعليم بتاريخ 2 سبتمبر/ أيلول 2014، من خلال سن قانون إسناد تدريس مادة التربية البدنية لمعلمي التعليم العالي.

واستغرب نغموشي في تصريحه لـ"الترا تونس"، أن تحثّ وزارة الشباب والرياضة خريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية والتسيير الرياضي، على الاستثمار للحساب الخاص، في الوقت الذي لا يمكنهم فيه الحصول على قروض باعتبارهم عاطلين عن العمل ويبلغ معدّل أعمارهم حوالي 35 سنة، وفقه، معتبرًا أنّ ملفّهم "مهمّش منذ أكثر من عقد من الزمن".

وقال نغموشي: "التسويف والمماطلة متواصلة، وآخرها ما يسعى إليه وزير الشباب والرياضة من إرسالنا نحن المعطّلون إلى تظاهرة كأس العالم في قطر للعمل كمتطوعين لمدة 3 أشهر لا غير"، وأضاف: "هل ستغيّر 3 أشهر حياتنا؟ نطالب رئيس الجمهورية قيس سعيّد بمساءلة المشرفين على ملفّنا، ومن أهم أولوياتنا كطرف نقابي محضر جلسة في الغرض، باعتبارنا تنسيقية منضوية صلب اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل".

اقرأ/ي أيضًا: دراسة: نسبة الخمول البدني في تونس تصل إلى 83 %

وكان نغموشي قد صرّح في وقت سابق لـ"الترا تونس"، أنّ "خمس وزارات تعتمد تقريبًا تمشّي المماطلة لأكثر من 11 ألف عاطل عن العمل، يواجهون الانتداب المجمّد منذ 10 سنوات"، وقال: "التحركات الأسبوعية ستكون دورية ومتواصلة في إطار حفظ الأمن العام، وإمكانية التصعيد واردة في صورة عدم الاستجابة لمطالبنا" حسب تصريحه.

واعتبر الكاتب العام للتنسيقية الوطنية لخريجي المعاهد العليا للرياضة، أنّهم عادوا للتحركات الاحتجاجية، بعد أن كانت لديهم تطمينات بسدّ الشغورات المقدّرة بـ2375 في المدارس الابتدائية والمعاهد الثانوية والإعدادية، "لكن ما راعنا سوى أن قانون المالية 2022، تضمّن انتداب حوالي 300 فقط" وفق وصفه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خرّيجو المعاهد العليا للرياضة يحتجون على مضمون قانون المالية ويلوّحون بالتصعيد

خريجو معاهد الرياضة: نحو التصعيد وإيقاف الدروس بعد تعطل التفاوض بسبب المنشور20