19-يناير-2022

محمد نجيب نغموشي لـ"الترا تونس": نحو 11 ألف عاطل عن العمل يعيشون ضبابية تامة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام للتنسيقية الوطنية لخريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية والتسيير الرياضي المعطلين عن العمل، محمد نجيب نغموشي، في تصريحه لـ"الترا تونس"، الأربعاء 19 جانفي/ يناير 2022، أنّ وزير الشباب والرياضة رفض مقابلتهم في وقفتهم الأخيرة الأسبوع الماضي "متعلّلًا بالمنشور عدد 20 الذي لا يسمح للوزراء بالتفاوض مع النقابات إلا بعد إذن من رئاسة الحكومة" وفقه.

كاتب عام تنسيقية خريجي المعاهد العليا للرياضة لـ"الترا تونس": وقفة احتجاجية يوم الجمعة 21 جانفي 2022 أمام مقر رئاسة الحكومة بالقصبة، وبعدها سنمرّ إلى نقطة تصعيدية أخرى متمثلة في إيقاف الدروس بجميع المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية

وتابع نغموشي: "هذه النقطة لم تكن في الحسبان، ولهذا ندعو إلى وقفة احتجاجية يوم الجمعة 21 جانفي/ يناير 2022 على الساعة 10 صباحًا أمام مقر رئاسة الحكومة بالقصبة، وبعدها سنمرّ إلى نقطة تصعيدية أخرى متمثلة في إيقاف الدروس بجميع المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية" وفق قوله.

وأوضح محمد نجيب نغموشي، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ "اتحادات الطلبة اتفقت معنا كتنسيقية وطنية لخريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية والتسيير الرياضي المعطلين عن العمل، على إيقاف الدروس، في صورة عدم الاستجابة لمطالبنا بخصوص تقسيط انتداب المعطّلين على دفعات"، مضيفًا: "الدروس ستتوقّف آليًا، إذ السؤال المطروح: لماذا الدراسة إذا كانت الانتداب مجمدًا؟" وفق وصفه.

وبيّن الكاتب العام للتنسيقية الوطنية لخريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية أنّ نحو11 ألف عاطل عن العمل يعيشون "ضبابية تامة"، مذكرًا ببيان التنسيقية المنضوية صلب اتحاد أصحاب الشهادات المعطّلين عن العمل، التي نبّهت فيه "من مغبّة أيّ سيناريو لتأجيل تنفيذ مطالبها المتمثلة في الانتداب الفوري للدفعات 2011، 2012، 2013، وبرمجة باقي الدفعات".

كاتب عام تنسيقية خريجي المعاهد العليا للرياضة لـ"الترا تونس": الدروس ستتوقّف آليًا بالمعاهد العليا للرياضة، إذ السؤال المطروح: لماذا الدراسة إذا كانت الانتداب مجمدًا؟

وطالبت التنسيقية الوطنية، الحكومة بإفراد ملف التشغيل خريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية المعطلين عن العمل بالإمكانيات والموارد المالية الضرورية في قانون المالية 2022 داعية الحكومة "لإنهاء مسار التسويف والمماطلة الذي انتهجه وزراء الشباب والرياضة في الحكومات السابقة، وعدم الانجرار وراء مساعي بعض الأطراف لتوظيف ملفهم في تجاذباتها السياسية" وفقها.

وكان نغموشي قد صرّح في وقت سابق لـ"الترا تونس"، أنّ "هذا التمشّي تعتمده تقريبًا خمس وزارات، لمماطلة أكثر من 11 ألف عاطل عن العمل، يواجهون الانتداب المجمّد منذ 10 سنوات"، وقال: "التحركات الأسبوعية ستكون دورية ومتواصلة في إطار حفظ الأمن العام، وإمكانية التصعيد واردة في صورة عدم الاستجابة لمطالبنا" حسب تصريحه.

واعتبر الكاتب العام للتنسيقية الوطنية لخريجي المعاهد العليا للرياضة، أنّهم عادوا للتحركات الاحتجاجية، بعد أن كانت لديهم تطمينات بسدّ الشغورات المقدّرة بـ2375 في المدارس الابتدائية والمعاهد الثانوية والإعدادية، "لكن ما راعنا سوى أن قانون المالية 2022، تضمّن انتداب حوالي 300 فقط" وفق وصفه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خرّيجو المعاهد العليا للرياضة يحتجون على مضمون قانون المالية ويلوّحون بالتصعيد

وزير التشغيل: الرئيس أكد أن الوظيفة العمومية لا يمكنها استيعاب المزيد