25-فبراير-2022

وزير الخارجية التونسية عثمان الجرندي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت سفارة أوكرانيا في تونس، مساء الخميس 24 فيفري/شباط 2022، أن وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي "قد أدان العدوان الروسي المسلح على أوكرانيا ودعم وحدة أراضيها"، كما ورد في بيان للسفارة.

سفارة أوكرانيا في تونس: "وزير الخارجية التونسي قد أدان العدوان الروسي المسلح على أوكرانيا ودعم وحدة أراضيها"

وكان قد التقى السفير الأوكراني بتونس مع وزير الخارجية التونسي بحضور رئيسي البعثتين الدبلوماسيتين لبولندا ورومانيا.

وورد في البيان الأوكراني أن السفير "أبلغ الحضور عن بداية غزو عسكري واسع النطاق من روسيا في أوكرانيا، كما تمت مناقشة سبل إجلاء المواطنين التونسيين من أوكرانيا خلال الاجتماع".

اقرأ/ي أيضًا: اجتياح أوكرانيا يرفع أسعار القمح والنفط ومواد أخرى.. أي تداعيات على تونس؟

 

إلا أن بيان الخارجية التونسية عن ذات اللقاء كان مغايرًا واكتفى بتسمية ما يحصل منذ صباح الخميس "بالتصعيد الميداني الأخير في أوكرانيا"، وركز البيان بشكل حصري على التداعيات على أوضاع الجالية التونسية بأوكرانيا ومحاولات الإجلاء.

وبالنظر إلى إغلاق المجال الجوي الأوكراني أمام الطيران المدني الدولي، طلب عثمان الجرندي من السفراء المذكورين التنسيق مع سلطات دولهم من أجل تسهيل عبور المواطنين التونسيين عبر مسالك آمنة باتجاه المنافذ الحدودية البرية الممكنة مع دولتي بولونيا ورومانيا واتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكينهم من دخول أراضي هاتين الدولتين حتى يتسنى إجلاؤهم عبر الرحلات الجوية التي ستخصصها تونس للغرض.

اقتصر بيان الخارجية التونسية على الحديث عن "التصعيد الميداني الأخير في أوكرانيا" 

وفي ذات السياق، كان مسؤولون بالخارجية التونسية قد أكدوا، في تصريحات إعلامية، أن تونس لن تصطف مع أي طرف في الحرب الحالية وأنها وإن كانت تحمل "صفة حليف رئيسي خارج الناتو" لكنها ليست عضوًا وبالتالي لا تلزمها التزامات أعضاء الناتو".

اقرأ/ي أيضًا: وزير الخارجية يجتمع بمنظمات دولية وسفراء لتأمين إجلاء التونسيين من أوكرانيا

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونسيون بأوكرانيا يوجهون نداءات إلى السلطات التونسية لإجلائهم

قيس سعيّد: العمل جار على إجلاء التونسيين بأوكرانيا برًا عبر بولونيا