25-فبراير-2022

صورة للاجتماع التنسيقي بين وزير الخارجية وسفير أوكرانيا بتونس وسفيرة بولونيا بتونس والقائم بالأعمال بسفارة رومانيا بتونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقد وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، مساء الخميس 24 فيفري/شباط 2022، اجتماعًا تنسيقيًا مع سفير أوكرانيا بتونس وسفيرة بولونيا بتونس والقائم بالأعمال بسفارة رومانيا بتونس.

الخارجية التونسية: انشغال تونس العميق بالتصعيد الميداني الأخير في أوكرانيا ولا سيما من حيث تداعياته على أوضاع الجالية التونسية بكامل الأراضي الأوكرانية

وأعرب الجرندي عن "انشغال تونس العميق بالتصعيد الميداني الأخير في أوكرانيا ولا سيما من حيث تداعياته على أوضاع الجالية التونسية بكامل الأراضي الأوكرانية. وأطلع مخاطبيه على الاستعدادات الجارية لتأمين إجلاء مواطنينا وعائلاتهم"، وفق ما ورد في بيان للخارجية التونسية.

وبالنظر إلى إغلاق المجال الجوي الأوكراني أمام الطيران المدني الدولي، طلب الجرندي من السفراء المذكورين التنسيق مع سلطات دولهم من أجل تسهيل عبور المواطنين التونسيين عبر مسالك آمنة باتجاه المنافذ الحدودية البرية الممكنة مع دولتي بولونيا ورومانيا واتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكينهم من دخول أراضي هاتين الدولتين حتى يتسنى إجلاؤهم عبر الرحلات الجوية التي ستخصصها تونس للغرض.

وأكد الجرندي، وفق ذات البيان، أن الخارجية التونسية سواء بالإدارة المركزية أو من خلال سفارات تونس بفرصوفيا وبوخارست ستظل على تواصل مستمر مع سلطات دول الاعتماد ومع البعثات المعنية المعتمدة بتونس لإحكام التنسيق معها وموافاتها بتفاصيل عملية الإجلاء.

وأشارت الخارجية التونسية إلى أن السفراء المذكورين "أعربوا عن استعدادهم التام للتنسيق مع الجانب التونسي ومع سلطات دولهم لاتخاذ التدابير الضرورية لتيسير عمليات إجلاء الجالية التونسية في أقرب الآجال عبر منافذ آمنة"، وفقها.

اقرأ/ي أيضًا: اجتياح أوكرانيا يرفع أسعار القمح والنفط ومواد أخرى.. أي تداعيات على تونس؟

وفي سياق متصل، عقد الجرندي أيضًا اجتماعًا تنسيقيًا مع كل من مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بتونس ومكتب المنظمة الدولية للهجرة ومكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وتناول الاجتماع، وفق بيان للخارجية التونسية، "أوجه التعاون الممكنة عبر مكاتب هذه المنظمات بأوكرانيا وبكل من رومانيا وفرصوفيا من أجل المساعدة على تأمين خروج أفراد جاليتنا عبر منافذ آمنة باتجاه المعابر الحدودية البرية الممكنة مع دولتي بولونيا ورومانيا".

وطلبت الخارجية التونسية "إفادتها في أقرب الآجال المتاحة بما يمكن أن تتخذه هذه المنظمات من تدابير في الغرض لتسهيل عمليات الإجلاء في أفضل الظروف"، وفق ذات البيان.

الخارجية التونسية: "على جميع أفراد الجالية أخذ جميع تدابير الحيطة والحذر وعدم المجازفة بالمغادرة دون تنسيق مسبق"

وفي ذات الإطار، أكدت الخارجية التونسية أن "على جميع أفراد الجالية أخذ جميع تدابير الحيطة والحذر وعدم المجازفة بالمغادرة دون تنسيق مسبق". وأضافت أن الوزارة ستقوم بموافاة أفراد الجالية أولًا بأول بما يُستجد من تعليمات وإرشادات بشأن تطورات الوضع وعمليات المغادرة.

يذكر أن عدة نداءات استغاثة تتالت كامل يوم الخميس منذ بدء اجتياح روسيا للأراضي الأوكرانية من قبل أفراد من الجالية التونسية في أوكرانيا، مطالبين بإجلائهم نحو تونس. 

 



اقرأ/ي أيضًا:

تونسيون بأوكرانيا يوجهون نداءات إلى السلطات التونسية لإجلائهم

قيس سعيّد: العمل جار على إجلاء التونسيين بأوكرانيا برًا عبر بولونيا