24-فبراير-2022

مع آخر التطورات في الملف الروسي الأوكراني إثر بدء روسيا عملية عسكرية في الأراضي الأوكرانية (ARIS MESSINIS/ أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

مع آخر التطورات في الملف الروسي الأوكراني إثر اجتياح روسيا أراض أوكرانية، صباح الخميس 24 فيفري/شباط 2022، علت نداءات مطالبة السلطات بالتدخل العاجل لإجلاء التونسيين في أوكرانيا.

جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا تدعو التونسيين هناك إلى "ضرورة البقاء في البيت وعدم الخروج إلى الشارع إلا لضرورة، وأخذ الحذر"

وقد نشرت جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا، صباح الخميس، بلاغًا مقتضبًا "بعد سماع ضربات لمواقع عسكرية وسقوط صواريخ" دعت من خلاله التونسيين في أوكرانيا إلى التواصل مع المسؤولين صلب الجمعية للتنسيق معهم، واضعة على ذمتهم أرقام هواتف للاتصال، وهي كالتالي:

  • رئيس الجمعية طارق العلوي:+380939662259
  • كاتب عام الجمعية محمد أمين التونسي: +380 93 533 6788
  •  نائب رئيس الجمعية محمد غزيل: +380637800651 

كما دعت جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا التونسيين هناك إلى "مسك النفس والتهدئة وأخذ الحذر، مع ضرورة البقاء في البيت وعدم الخروج إلى الشارع إلا لضرورة"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

ووجه رئيس الجمعية طارق العلوي، في تصريح لإذاعة "إي أف أم" المحلية صباح الخميس، "نداء استغاثة لإجلاء التونسيين بأوكرانيا، وخاصة الطلبة، لاسيما وقد تم غلق المجال الجوي وإلغاء الرحلات التي كانت مبرمجة"، مؤكدًا أن "الجالية التونسية بأوكرانيا في حالة قلق كبير وذعر شديد"، وفق توصيفه.

رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا: نوجه نداء استغاثة لإجلاء التونسيين بأوكرانيا، وخاصة الطلبة، لاسيما وقد تم غلق المجال الجوي وإلغاء الرحلات التي كانت مبرمجة"

وتوازيًا مع ذلك، ضجت مجموعات التونسيين بأوكرانيا على منصات التواصل الاجتماعي موجهين نداءات استغاثة من أجل إيجاد حلّ لهم وإجلائهم في أسرع وقت ممكن، في ظل اشتداد حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

انتقد نشطاء عدم تحرك السلطات التونسية من أجل إجلاء التونسيين في أوكرانيا وحمايتهم، مؤكدين أنه "لا يتم الرد على الاتصالات على الأرقام التي وفرتها وزارة الخارجية للاتصال بها في حالات الطوارئ"

وعلى صعيد متصل، انتقد نشطاء آخرون على منصات التواصل الاجتماعي عدم تحرك السلطات التونسية من أجل إجلاء التونسيين في أوكرانيا وحمايتهم، مؤكدين أنه لا يتم الرد على الاتصالات على الأرقام التي وفرتها وزارة الخارجية التونسية للاتصال بها في حالات الطوارئ.

وكانت سفارة أوكرانيا بتونس قد نشرت، صباح الخميس، البيان الصادر عن الخارجية الأوكرانية حول التطورات الأخيرة، وجاء فيه: "أعلن رئيس الاتحاد الروسي، فلاديمير بوتين، بدء موجة عدوان جديدة ضد أوكرانيا. الهدف من العملية العسكرية الهجومية الروسية هو تدمير الدولة الأوكرانية، والاستيلاء على الأراضي الأوكرانية بالقوة، وفرض سيطرة الاحتلال".

وتابعت: "تهاجم القوات الروسية المدن الأوكرانية المسالمة من اتجاهات مختلفة، بما في ذلك الدونباس وشبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتًا، وكذلك المنطقة الشمالية الشرقية"، معتبرة أن ذلك "عمل حربي واعتداء على سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا، وانتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة والقواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي"، داعية "المجتمع الدولي إلى التحرك  على الفور"، وفق ما جاء في نص البيان.

يشار إلى أن تونس ليست لديها سفارة في أوكرانيا، وكانت وزارة الخارجية التونسية قد دعت التونسيين في أوكرانيا إلى التواصل مع سفارتي تونس بموسكو وفرصوفيا من أجل تحيين معطيات التواصل معهم. ولم يصدر إلى حد كتابة هذه الأسطر أي بلاغ لا عن وزارة الخارجية التونسية على خلفية التطورات التي جدت في ساعة مبكرة من صباح الخميس 24 فيفري/شباط 2022.

وكانت الخارجية التونسية قد دعت، في بيان أصدرته الأحد 20  فيفري/شباط 2022، الجالية التونسية بالأراضي الأوكرانية لـ"توخي أقصى درجات الحيطة والحذر في تنقلاتهم وتجنب المناطق الخطرة والالتزام بالتوصيات الصادرة عن سلطات بلد الإقامة، وحثت الجالية المقيمة بصفة خاصة بالمناطق التي تشهد توترًا ملحوظًا، على مغادرة هذه المناطق ضمانًا لسلامتهم".


 

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية تدعو التونسيين في أوكرانيا لمغادرة المناطق التي تشهد توترًا ملحوظًا

انتقادات لعدم تحرك السلطات التونسية لتحذير وإجلاء التونسيين بأوكرانيا