23-مارس-2018

مجموعة ِClub Elle الغنائية (فيسبوك)

ترتفع وتيرة العروض والأنشطة الثقافية في تونس مع قدوم نهاية الأسبوع. وتعدّ عدة فضاءات ثقافية برامج متنوعة تستجيب لأذواق الجمهور. وفي ما يلي استعراض لأهم الأنشطة الثقافية التي تشهدها تونس نهاية هذا الأسبوع.

يقدّم فضاء التياترو بالعاصمة تونس يوم السبت 24 مارس/ آذار 2018، مسرحية "30 وأنا حاير فيك" للمسرحي توفيق الجبالي، والتي يتطرّق فيها إلى العلاقة الشائكة بين الفنان والمجتمع بأسلوب ناقد وساخر.

اقرأ/ي أيضًا: الدورة 6 من مهرجان "براعم مسار".. إحياء منطقة العمران

يحتضن فضاء التياترو مسرحية "30 وأنا حاير فيك" للمسرحي توفيق الجبالي

في حين يعرض المعهد الفرنسي بتونس الفيلم الفرنسي "Belle et Sébastien"، الذي يتناول قصة طفل تجمعه صداقة بكلب في جبال الألب والمغامرات التي يعيشانها في قلب الحرب العالمية الثانية.

كما يعرض المعهد فيلم "زهرة حلب" للمخرج التونسي رضا الباهي، الذي يتحدث عن أم تونسية تترك كلّ مشاغلها وتحاول إيجاد ابنها المراهق الذي التحق بتنظيمات إرهابية في سوريا.

وفي مدينة الحمامات التابعة لمحافظة نابل تحلّ المجموعة الفلكلورية الرومانية آنا ليغوجانا لتحيي حفلًا يوم السبت في إطار كرنفال ياسمين الحمامات في دورته الخامسة التي تمتد يومي السبت والأحد 24 و25 مارس/ الجاري.

أما في يوم الأحد 25 مارس/ آذار 2018، فيحتضن المسرح البلدي بتونس العاصمة مسرحية "المكي وزكية" بطولة الفنان الأمين النهدي والتي تعود بعد سنوات طويلة من التوقف علمًا وأنها عرفت نجاحًا باهرًا عند عرضها قبل سنوات.

وتقدّم مجموعة Club Elle بقيادة الفنانة رحمة بن عفانة سهرة المالوف والأغاني التونسية في قاعة المونديال بالعاصمة. ويحتضن معرض الهادي التركي بسيدي بوسعيد بالضاحية الشمالية للعاصمة تونس أول معرض في تونس للفنانة الكندية جانيك اريكسان، التي ستكون حاضرة لتقديم لوحاتها الفنية.

ويحتضن المركز الثقافي محمد الجموسي في ولاية صفاقس عرض "التخميرة التونسية Zarda". ويجمع عرض التخميرة بين طرق صوفية مختلفة في حلة جديدة ويتضمن أغان صوفية متنوعة.

وتنتظم في ولاية قفصة الدورة الأولى لـ"ربيع الشبيبة للفروسية" والتي تتخلّلها عدة عروض كعروض فروسية ورماية وخيمة للشعراء ومحفل (عرس تقليدي) إلى جانب دورة كرة قدم وعدو ريفي، وذلك يومي 24 و25 مارس/ آذار. كما تتواصل خلال نهاية الأسبوع فعاليات "تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع" بولاية الكاف من خلال عروض مسرحية وفرجوية منوعة.

الفيلم التونسي همس الماء يتحدث عن تونس بعد الثورة ويتواصل عرضه بالقاعات التونسية

قاعات السينما بدورها تقدّم برمجة متنوعة. قاعة الكوليزي بالعاصمة، تعرض الفيلمين التونسيين الجايدة، الذي يتطرق إلى الاضطهاد الذي تعرّضت إليه المرأة التونسية قبل الاستقلال عندما كانت ترفض الامتثال للعادات الذكورية، وهمس الماء الذي يتحدث عن تونس بعد الثورة من خلال شخصية يساري سابق يعود للبلاد بعد سقوط النظام. كما تعرض فيلم حبة كراميل اللبناني والأفلام الأمريكية Coco  وCars وBlack panther وTomb Raider  وGuardians of Galaxy 2 وThor Ragnarok.

أما قاعة بالاس في العاصمة أيضًا فتعرض الفيلم التونسي الجايدة واللبناني حبة كراميل والأفلام الأمريكية Beauty and the Beast و50 Shades Freed وIt وJumanji وDon’t Breath. وتحتضن قاعة الـABC  الفيلم التونسي مصطفى زاد، الذي يطرح قصة مواطن تونسي يعيش مشاكل في علاقته بزوجته وابنه وفيلم الجايدة وحبة كراميل وBlack panther.

وتعرض قاعة CineMadar الفيلم التونسي مصطفى زاد والمصري أخضر يابس والبلجيكي Bigfoot junior. أما قاعة الحمراء بالزفير فتعرض الأفلام الأمريكية Tomb Raider وBlack panther وThe disaster artist وJumanji وLes schtroumpfs et le village perdu وBeauty and the Beast,

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهرجان سينما السلام 2018.. الواقع كما هو

السينما التونسية ما بعد الثورة: سرديات الواقع.. بجماليّات جديدة