26-أبريل-2024
فيلم "بنات ألفة" يحصد 3 جوائز في الدورة 8 من مهرجان أسوان الدولي

صورة من حفل افتتاح مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة وتكريم النجمة التونسية هند صبري

الترا تونس - فريق التحرير

 

حصد فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، 3 جوائز بمناسبة الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وهو ما اعتبرته وزارة الثقافة التونسية، تتويجًا جديدًا للسينما التونسية.

تحصّل فيلم "بنات ألفة" على 3 جوائز بمناسبة الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة من بينها جائزة آسيا داغر لأحسن فيلم

وقد تحصّل فيلم "بنات ألفة" على الجوائز الثلاث التالية:

  1. جائزة آسيا داغر لأحسن فيلم
  2. جائزة لطيفة الزيات لأحسن سيناريو
  3. جائزة الاتحاد الأوروبي لأحسن فيلم أورومتوسطي يتناول قضايا المرأة مناصفة مع فيلم "رسائل الشيخ" دراز إخراج ماجي مرجان.

وزارة الثقافة: هذا التتويج الدولي لفيلم بنات ألفة، يدعم ريادة السينما التونسية ويسهم في مزيد التعريف بخصوصياتها الفنية وقدرة صنّاعها على التميّز

وقد تقدمت وزارة الثقافة بهذه المناسبة لكامل فريق فيلم "بنات ألفة" بالتهنئة، مثمّنة ما وصفته بهذا "التتويج الدّولي الذي يدعم ريادة السينما التونسية ويسهم في مزيد التعريف بخصوصياتها الفنية وقدرة صنّاعها على التميّز" وفقها.

 

 

يشار إلى أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، هو مهرجان سينمائي مصري مختص في الأفلام المتعلقة بقضايا المرأة، ويعد بمثابة حوار سينمائي بين المبدعين من مختلف قارات العالم، ويهدف إلى إبراز دور المرأة في المجتمع، وتسليط الضوء على أهم القضايا والتحديات التي تواجهها.

وجدير بالذكر أن الدورة الأولى من مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة انعقدت في الفترة من 20 إلى 27 فيفري/شباط من عام 2017 في مدينة أسوان جنوبي مصر، ليأتي متزامنًا مع اختيار مصر 2017 عامًا للمرأة، وناقش المهرجان في دورته الأولى قضية العنف ضد المرأة.

 

 

وفيلم "بنات ألفة" هو من تأليف وإخراج كوثر بن هنية وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحو، وهو عمل يُراوح بين الوثائقي والروائي على مستوى شكل الطرح. والفيلم مدته 110 دقيقة، وهو مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها "ألفة" لديها أربع بنات، تتغير حياتها بعد أن تختفي اثنتان من بناتها، وتكتشف لاحقا تورطهما مع جماعات إرهابية.

وحصد فيلم "بنات ألفة " العديد من الجوائز الدولية وشارك " في عدة مسابقات محلية ودولية، وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل جوائز "Ghotham" الذي يحتفي بصانعي الأفلام المستقلة بنيويورك، وترشح لتمثيل تونس في جوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية.

كما حاز الفيلم جائزة أفضل فيلم وثائقي في الدورة الـ 49 لجائزة "سيزار" الفرنسية التي تمنحها سنويًا أكاديمية الفنون والتقنيات السينمائية منذ عام 1976 لأفضل الإنتاجات السينمائية.

من هي المخرجة التونسية كوثر بن هنية؟

وكوثر بن هنية هي مخرجة سينمائية تونسية، ولدت في 27 أوت/أغسطس 1977، وبدأت مسيرتها المهنية عام 2004، وهي أول مخرجة عربية تُرشح لجوائز الأوسكار مرتين متتاليتين، وذلك بعد اختيار فيلمها "بنات ألفة" ضمن قائمة الأفلام الوثائقية المتنافسة على جوائز الأوسكار.

ودرست بن هنية الإخراج السينمائي في معهد الفنون والسينما في تونس العاصمة وفي جامعة "لا فيميس" في باريس والتي درست فيها أيضا كتابة السيناريو منذ سنة 2005. أخرجت عدة أفلام طويلة وقصيرة وفيلمًا وثائقيًا.

تعرف على أعمال المخرجة التونسية كوثر بن هنية:

  • 2004: La Brèche
  • 2006: أنا وأختي والشيء 
  • 2010: الأئمة يذهبون إلى المدرسة 
  • 2013: شلاط تونس
  • 2013: يد اللوح 
  • 2016: زينب تكره الثلج
  • 2017: على كف عفريت
  • 2018: بطيخ الشيخ
  • 2020: الرجل الذي باع ظهره
  • 2023: فيلم بنات ألفة

بانر تلغرام