11-مارس-2018

لافتة الدورة 18 لمهرجان سينما السلام (فيسبوك)

تحتضن قاعة "الريو" بالعاصمة تونس الدورة الثامنة عشر لمهرجان سينما السلام التي تمتد بين 13 و18 آذار/ مارس 2018. "هذه الدورة ستكون صادمة ومثيرة، وستقارب الواقع وتنتقده كما هو دون تزييف أو تجميل"، كما يقول القائمون عليها.

ولتسليط الضوء على دورة هذا العام، عقدت الهيئة المديرة لمهرجان سينما السلام ندوة صحفية يوم 8 آذار/ مارس الجاري، وأكدوا خلالها أن متطوعين يعملون لتنظيم المهرجان مجانًا بصفة سنوية بكلّ "حب وشغف"، دون دعم من وزارة الشؤون الثقافية، وتحت إشراف الجامعة التونسية لنوادي السينما.

القائمون على مهرجان سينما السلام اختاروا تنظيمه هذه السنة تحت شعار " المحض والصادم والمثير" 

ويعدّ مهرجان سينما السلام أحد أعرق المهرجانات السينمائية التونسية، وهو يلي في قدمه أيام قرطاج السينمائية ومهرجان قليبية الدولي لأفلام الهواة. ويعنى المهرجان غير التنافسي بالسينما البديلة والمستقلة ويعرض أفلامًا جديدة وأخرى قديمة.

المهرجان الذي بلغ "سن الرشد" هذه السنة ينتظم تحت شعار "المحض والصادم والمثير". واختار القائمون عليه برمجة ثرية وجريئة تعكس التزام المهرجان بمبادئ الحرية وطرح مواضيع يصنّفها المجتمع في خانة "التابو". ولعلّ اختيار فيلم "سالو أو 120 يومًا من سدوم" للمخرج الإيطالي "بيار باولو بازوليني"، والذي منع من العرض لمدة طويلة في عدة قاعات بإيطاليا منذ صدوره عام 1975، ليكون فيلم ما قبل الافتتاح يوم 13 آذار/ مارس، يؤكد توجه المهرجان نحو التحرّر من القيود المجتمعية.

اقرأ/ي أيضًا: تونس.. أسبوع للسينما المستقلة

الندوة الصحفية للدورة 18 من مهرجان سينما السلام (فيسبوك)

برمجة هذا العام لمهرجان سينما السلام تتضمّن عرض تسعة أفلام من الجزائر وسوريا وفلسطين وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وأوكرانيا والأرجنتين وروسيا

برمجة هذا العام تتضمّن عرض تسعة أفلام من الجزائر وسوريا وفلسطين وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وأوكرانيا والأرجنتين وروسيا، فضلًا عن تنظيم ورشات ونقاشات حول الأفلام المعروضة. ويشير سليم بن يوسف، رئيس المهرجان ورئيس نادي سينما تونس، إلى أنه كان من المنتظر برمجة 12 عملًا لكن الصعوبات المادية حالت دون ذلك.

فيلم الافتتاح الذي سيُعرض يوم 13 آذار/ مارس سيكون "طعم الإسمنت" للمخرج السوري زياد كلثوم. وتقام يوم 14 آذار/ مارس ورشة لتحليل الصورة السينمائية لفيلم "سالو أو 120 يومًا من سدوم" تحت إشراف الأكاديمي الإيطالي المحاضر في جامعة "بول فاليري مونبليه" "بيار فلافيانو بيسانيلي". ويلي الورشة عرض فيلم "ليفيتيان" لـ"لوسيان كاستينغ" و"فيرنا بارافيل" ومن ثمّ فيلم "الموسم الخامس" لـ"بيتر برونس" و"جيسيكا وودورث".

وفي اليوم الثالث للمهرجان سيتمّ عرض فيلم "أوروبوروس" للمخرجة الفلسطينية بسمة الشريف و"كباش ورجال" لكريم الصياد. أما يوم 16 آذار/ مار،  ينتظم لقاء مع المتخصصة في المجال السينمائي عزة الشعبوني قبل عرض فيلم "ككسالكو" لـ"غاستون سولنيكي".

ويقدّم السينمائي الجيلاني السعدي "الورقة البيضاء" للمهرجان هذا العام في جلسة نقاشية مفتوحة حول عمله "عرس الذيب" وذلك يوم 17 آذار/ مارس. على أن يليه عرض لفيلم "لوفليس -بلا حب" للمخرج أندري زفياغنسيف و "قبيح" للمخرج يوري ريشنسكي.

ولأن مهرجان سينما السلام دائمًا ارتبط دائمًا بالموسيقى وقدّم الدعم لمواهب تونسية شابة على غرار آمال المثلوثي وياسر الجرادي، سيكون جمهور المهرجان على موعد مع حفل موسيقي سينمائي في عرض الاختتام يوم 18 آذار/ مارس، يحييه الفنان "أسامة قايدي" مع عرض صور لفيلم "ذي ترايب" لميروسلاف سلابوشبيتسكي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أيام قرطاج السينمائية قريبًا.. بعد عربي، حضور تونسي وانفتاح على سينما الجنوب

فيلم "تالة مون أمور".. جرح الثورة المفتوح