22-مارس-2018

من عرض مسرحية الخوف التي ستعرض خلال التظاهرة

تحتضن ولاية الكاف، من 23 وإلى غاية 28 مارس/ آذار 2018، الدورة السابعة عشر لتظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع، التي ينظمها مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف. وتعتبر تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع من أهم المحطات الثقافية التي تهتم بالمسرح في تونس وتجذب عددًا كبيرًا من الجماهير من مختلف مناطق الجمهورية التونسية وتستقطب اهتمامًا إعلاميًا وطنيًا ودوليًا.

وتتخلّل التظاهرة ورشات يؤطرها فنانون تونسيون وأجانب على غرار الفنان التونسي عاطف بن حسين والفنانة الفرنسية فرانسواز كوبا والإيطالي ماتيو فرازيانو ماريزياتو. كما تتضمن ندوات فكرية وزيارة سياحية ثقافية سيتمتع بها ضيوف المهرجان إلى الموقع الأثري والطبيعي مائدة يوغرطة بقلعة سنان من ولاية الكاف. وسيتمّ كذلك تقديم عرض لكرنفال تنشيطي مستوحى من ملاحم البطل النوميدي يوغرطة.

اقرأ/ي أيضًا: مهرجان سيكا جاز في دورته الرابعة: برمجة ثرية وترسيخ اللامركزية

أما الافتتاح الرسمي فسينطلق يوم 26 مارس/ آذار بتكريم مجموعة من الفنانين التونسيين وهم كمال التواتي ورؤوف بن يغلان ومحمد توفيق الخلفاوي ولطيفة القفصي. وسيتمّ إثر ذلك الشروع في عرض عديد المسرحيات والعروض التنيشطية في فضاءات تابعة لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف وفضاءات أخرى بالجهة على مدى يومين.

وبلغ عدد العروض المبرمجة 51 عرضًا من بينها 13 عرضًا دوليًا من 10 دول عربية وأجنبية كالمغرب ومصر والجزائر وليبيا والسينغال والعراق وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

وفي اليوم الأخير للتظاهرة تنعقد مائدة مستديرة حول "الهياكل المسرحية المحترمة: إشكالات الهيكلة وتطلعات القانون". كما سيتمّ تنظيم حفل توقيع كتاب "مسرح العالم" بحضور مؤلفه عادل الحباسي ومشاركة الكاتب المسرحي جيرار استور.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"رصيف السّحب".. احتفاء مسرحي أوروبّي مغاربي بالحوار

أيام قرطاج المسرحية.. ضد مركزية العاصمة