11-مايو-2024
أيام قرطاج السينمائية المسرح البلدي

وزارة الثقافة التونسية: الدورة 35 لأيام قرطاج السينمائية من 14 إلى 21 ديسمبر 2024 (حسنة/أ.ف.ب/صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الثقافة التونسية يوم السبت 11 ماي/أيار 2024، موعد انعقاد الدورة 35 لأيام قرطاج السينمائية.

 وزارة الثقافة التونسية: الدورة 35 لأيام قرطاج السينمائية تنعقد من 14 إلى 21 ديسمبر 2024 ويترأس اللجنة المنظمة المخرج   والناقد السينمائي التونسي فريد بوغدير

وأفادت وزارة الثقافة التونسية في بلاغ لها، بأن الدورة 35 لأيام قرطاج السينمائية ستقام من 14 إلى 21 ديسمبر/كانون الأول 2024.

وأوضحت الوزارة أنه سيترأس اللجنة المنظمة لهذه الدورة فريد بوغدير الرئيس الشرفي للأيام، وهو مخرج تونسي وناقد سينمائي، فيما تتولى لمياء قيقة مديرة المدرسة العليا للعلوم السمعية البصرية والسينما، مسؤولية الإدارة الفنية.


ويشار إلى أنه تم السنة الفارطة إلغاء الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية التي كان من المزمع تنظيمها من 28 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، وذلك "تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، واعتبارًا للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة  جرّاء  العدوان الصهيوني الغاشم" وفق ما ورد في بلاغ لوزارة الثقافة التونسية آنذاك. 

وكانت الهيئة المنظمة للدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية، قد أكدت بعد أيام قليلة من إعلان وزارة الثقافة إلغاء الدورة 34 من هذه التظاهرة الثقافية، جاهزيتها التامة لتنظيم التظاهرة "حفاظًا على صورة أيام قرطاج السينمائية، واحترامًا لجمهورها وحرصًا على عراقتها وموقعها في المشهد السينمائي العربي والإفريقي".

ويذكر أن أيام قرطاج السينمائية تأسست منذ سنة 1966 ببادرة من السينمائي التونسي الطاهر شريعة، وتشرف لجنة تتكون من مختصين في القطاع السينمائي على تنظيم دورات هذه التظاهرة.

تلغرام