29-سبتمبر-2023
برنامج للاندماج المالي في تونس

برنامج للاندماج المالي في تونس من أجل نشر الثقافة المالية الرقمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، الجمعة 29 سبتمبر/أيلول 2023، إنّ  أكثر من 60% من العائلات التونسية ليس لها معاملات مالية، معتبرًا أنّ ذلك من المسائل التي تعيق الاقتصاد التونسي، حسب تقديره.

 

  • الاندماج الاقتصادي لا يمكن أن يكون إلا بالاندماج المالي

وأضاف، في تصريحات إعلامية على هامش ورشة لتقديم مخرجات مشروع "التثقيف المالي حول الخدمات المالية الرقمية في تونس"، أنّه لا يمكن أن يكون هناك اندماج اقتصادي دون اندماج مالي، مذكرًا بأنه في الفترات السابقة لم يكن هناك اندماج اقتصادي على الرغم من أنّ نسبة النمو كانت في حدود 4 و5% قبل سنة 2010.

محافظ البنك المركزي:  أكثر من 60% من العائلات التونسية ليست لها معاملات مالية، وقد تكون لها أجور لكن يقع سحبها وصرف الأموال نقدًا وذلك من المسائل التي تعيق الاقتصاد

وتابع مروان العباسي قائلًا: "عندما قمنا بدراساتنا، لاحظنا أنّ أكثر من 60% من العائلات التونسية ليست لها معاملات مالية، وقد تكون لها أجور لكن يقع سحبها وصرف الأموال نقدًا، وذلك من المسائل التي تعيق الاندماج الاقتصادي، على حد تصوره.

وشدد على ضرورة إيجاد آليات وطريقة للتثقيف المالي من أجل أن يكون هناك تواصل مع جميع فئات المجتمع التونسي من أجل تحقيق الاندماج الاقتصادي، مشيرًا إلى أنه يتم العمل حاليًا على ما يسمى بالسفراء الذين يجب أن يكونوا موجودين في الجهات سواء في الوسط الريفي أو الوسط الحضري من أجل التثقيف المالي.

مروان العباسي: البنك المركزي التونسي تقدم إلى البرلمان التونسي بمشروع قانون يتعلق بالاندماج المالي للنظر فيه

وتابع في ذات الصدد: "تأكدنا اليوم أنه دون تثقيف مالي، لا يمكن للمواطنين أن يتعاملوا حتى مع البرامج الموجودة"، وفقه.

وتحدث مروان العباسي عن أن البنك المركزي التونسي تقدم إلى البرلمان التونسي بمشروع قانون يتعلق بالاندماج المالي للنظر فيه، على حد قوله.

 

  • "كل مواطن يجب أن يكون لديه حد أدنى من التثقيف المالي"

ومن جهتها، قالت المديرة التنفيذية لمركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"، سكينة بوراوي، الجمعة، إنّ كلّ مواطن في تونس يجب أن يكون لديه حد أدنى من التثقيف المالي.

مديرة مركز "كوثر":  كلّ مواطن في تونس يجب أن يكون لديه حد أدنى من التثقيف المالي ولا يعقل في يومنا هذا أنّ مواطنًا ليس له حساب بنكي أو لديه حساب لكنه لا يعرف إدارة أمواله الخاصة

وتابعت بوراوي، في تصريحات إعلامية على هامش الورشة ذاتها، أنّ الشمول المالي هو اندماج اجتماعي وليس فقط اندماجًا ماليًا، وهو يعتبر من بين دروس المواطنة، حسب تقديرها.

وأضافت: "لا يعقل في يومنا هذا أنّ مواطنًا ليس له حساب بنكي أو لديه حساب لكنه لا يعرف إدارة أمواله الخاصة"، وفق تصورها.

وذكرت، في ذات الصدد، أنّ مشروع التثقيف المالي في تونس الذي تشرف عليه كل من بين مركز "كوثر" ومرصد الاندماج المالي بالبنك المركزي التونسي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، انطلق منذ سنتين واطلع أكثر من مليون شخص عليه، بينما انتفع به أكثر من 9 آلاف شخص، وفقها.

 

  • ما هو برنامج الاندماج المالي؟

وعن فحوى برنامج التثقيف المالي، قال المدير العام لمرصد الاندماج المالي جمال بن يعقوب إنّ هذا المشروع هو ثمرة تعاون وشراكة بين  3 أطراف وهي:

  • مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" وهو الهيكل الفني المكلف بتركزي المشروع
  • مرصد الاندماج المالي بالبنك المركزي التونسي وهو حامل أهدافه ورؤيته وتصوراته
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ التي تمثل المانح الأجنبي والمساعد الفني

وأضاف بن يعقوب أنّ المشروع يستهدف نشر الثقافة الرقمية لدى عدة فئات من المجتمع التونسي، وخاصة المرأة الريفية، مضيفًا أن التحدي الأساسي للمشروع هو تعميم الدفع بواسطة الآليات الرقمية وخاصة الهاتف الجوال.

مدير مرصد الاندماج المالي: مشروع الاندماج المالي  يستهدف نشر الثقافة الرقمية لدى عدة فئات من المجتمع التونسي والتحدي الأساسي للمشروع هو تعميم الدفع بواسطة الآليات الرقمية وخاصة الهاتف الجوال

وأفاد المدير العام لمرصد الاندماج المالي بأنّ المشروع يرتكز على جانبين:

  • إحداث أكاديمية وهي عبارة عن منصة رقمية للتعليم عن بعد لنشر الثقافة المالية وخاصة الرقمية، وتم إطلاق عليها اسم "الأكاديمية التونسية للاندماج المالي"
  • تكوين سفراء دائمين للثقافة المالية الرقمية في جميع الولايات التونسية

يشار إلى أنّ مركز  المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" أعلن، في بلاغ له الجمعة، عن تخرج 30 سفيرة وسفيرًا للرقمنة المالية للمساهمة في تعميم الثقافة المالية في تونس.