16-سبتمبر-2023
بايبال في تونس

كانت صفحات قد تداولت خبرًا مفاده إطلاق "بايبال" في تونس (Dopa images/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ضجة واسعة أُثيرت، الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023، على منصات التواصل الاجتماعي في تونس، على خلفية تداول خبر مفاده أنّ "بايبال" أصبح متاحًا في تونس، خاصة وأنه ما انفكّ التونسيون يطالبون لسنوات بتفعيله في إطار مواكبة التطور الرقمي ولتسهيل عدة خدمات.

 

  • ضجة على منصات التواصل

وكانت صفحات على منصات التواصل الاجتماعي قد تداولت الجمعة خبرًا مفاده إدراج تونس ضمن الدول المعنية باستعمال خدمة "بايبال"، وذلك على خلفية لمح علم تونس ضمن أعلام الدول الموجودة بها الخدمة، والحال أنّ العلم التونسي موجود على الموقع الرسمي لبايبال منذ سنوات، لكن المشكلة محلّية وتكمن في السماح باستقبال أموال على الحساب في تونس.

ضجة واسعة أثيرت في تونس على خلفية تداول خبر مفاده إطلاق "بايبال" في تونس خاصة وأنه ما انفكّ التونسيون يطالبون لسنوات بتفعيله في إطار مواكبة التطور الرقمي ولتسهيل عدة خدمات

وسرعان ما انتشر الخبر وتم تداوله بكثافة على السوشال ميديا، بين مثمّنين لِما اعتبروه "إنجازًا" هامًا، وآخرين يفندون صحة الخبر المتداول ويوضحون أنّ المسألة لا تعدو مرحلة إنشاء حساب وربطه ببطاقة بنكية دولية لكنها لا تشمل قبول تحويلات مالية.

 

صورة

 

صورة

 

صورة

 

  • الصواب من الخطأ

ونفى الصحفي المختص في التكنولوجيا محمد علي السويسي، في تدوينة له الجمعة، صحّة ما تم تداوله بخصوص إطلاق خدمة بايبال في تونس، مشيرًا إلى أنّ ما حصل هو تجربة تحويل دولي بين الشركة التونسية للبنك والبنك التونسي الخارجي "TFB".

صحفي مختص في التكنولوجيا: لا صحة لإطلاق "بايبال" في تونس وما حصل هو تجربة تحويل دولي بين الشركة التونسية للبنك والبنك التونسي الخارجي "TFB"

وعقّب قائلًا إنها "واحدة من التجارب المتقدمة للدفع الدولي التي يعمل عليها البنك المركزي التونسي" وأنّ "إطلاق الخدمة سيكون قريبًا"، على حد قوله.

وأضاف "هناك عدة تجارب متقدمة وناجحة تم العمل عليها بخصوص الدفع الدولي في تونس، ليس فقط مع بايبال وإنما مع منصات خدمات أخرى مثل "سترايب"، مستدركًا القول: "لكن هناك أمورًا تنظيمية متعلقة باتفاقيات دولية تخص مسائل كتبييض الأموال، ومن المنتظر أن يعمل البنك المركزي التونسي على ذلك"، وفقه.

صحفي مختص في التكنولوجيا: علم تونس موجود على موقع "بايبال" منذ سنوات وبإمكان أيّ شخص أن ينشئ حسابًا في تونس لكن المشكل الكبير مرتبط أساسًا بإدخال الأموال إلى تونس

وبخصوص تواجد العلم التونسي في موقع "بايبال"، قال الصحفي المختص في التكنولوجيا إنّ "علم تونس موجود منذ سنوات، وبإمكان أيّ شخص أن ينشئ حسابًا على بايبال في تونس، لكن المشكل الكبير مرتبط أساسًا بإدخال الأموال إلى تونس". 

 

صورة

 

ويتجدد من حين لآخر جدل حول مسألة إطلاق خدمة بايبال في تونس، بين مطالبين بضرورة التعجيل بتفعيلها في إطار مواكبة التطور الرقمي ولتسهيل عدة خدمات خاصة وأنّ عديد الشباب الذين ضاقت بهم سبل إيجاد عمل في تونس يبحثون عن العمل كـ"فريلانسر" وهو ما يستوجب في عديد الأحيان حساب بايبال لتلقّي الأجر، وآخرين يعتبرون أنّ إطلاق خدمة بايبال سيعزز مشاكل تبييض الأموال في تونس.