17-مايو-2024
طماطم ميلديو

وزارة الفلاحة توصي منتجي الخضروات والكروم بالتدخل بالمداواة الوقائية ضدّ مرض الميلديو

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الفلاحة التونسية، الخميس 16 ماي/أيار 2024 وجود عوامل مناخية ملائمة لظهور مرض "الميلديو" بحقول البطاطا والطماطم الفصلية والكروم والقرعيات.

وزارة الفلاحة التونسية: نظرًا لخطورة هذا المرض الوبائي وسرعة انتشاره والخسائر التي يمكن أن تنجر عنه نوصي كافة منتجي الخضروات والكروم بالتدخل بالمداواة الوقائية 

ونظرًا لخطورة هذا المرض الوبائي وسرعة انتشاره والخسائر التي يمكن أن تنجر عنه، أوصت المصالح المختصة بالوزارة، كافة الفلاحين من منتجي الخضروات والكروم، بالتدخل بالمداواة الوقائية وذلك باستعمال أحد المبيدات الفطرية المرخص بها في الغرض.

وحثّت وزارة الفلاحة التونسية، في بلاغ لها، كافة الفلاحين المعنيين، على التزام اليقظة والمراقبة اللصيقة للحقول وبصفة دورية مع الحرص على إعادة المداواة كلما توفرت الظروف المناخية الملائمة لظهور مرض الميلديو مع مراعاة مدة فاعلية المبيد المستعمل سابقًا واحترام قاعدة التداول بين مختلف العائلات الكيميائية للمبيدات المرخص لها حتى لا يكتسب الفطر المسبب مناعة ضد إحداها.

وزارة الفلاحة التونسية تحثّ كافة الفلاحين المعنيين على التزام اليقظة والمراقبة اللصيقة للحقول وبصفة دورية مع الحرص على إعادة المداواة كلما توفرت الظروف المناخية الملائمة لظهور مرض الميلديو

ودعت إلى الاتصال بالمصالح الجهوية والمركزية لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، للمزيد من الإرشادات.

  • ما هو مرض ميلديو؟

ويعدّ مرض ميلديو أو ما يطلق عليه " Bremia lactucae" نوعًا من التعفنات الفطرية التي تصيب الخضروات والكروم.

mildiou
مرض ميلديو هو نوع من التعفنات الفطرية التي تصيب الخضروات والكروم (وزارة الفلاحة التونسية)

وتتمثل أعراض الإصابة في ظهور بقع باهته ومصفرّة على الوجه العلوي للأوراق والتي سرعان ما تجف وتصبح بنية، كما يمكن ملاحظة تكوّن غشاء أبيض غير كثيف على الوجه السفلي.

وزارة الفلاحة التونسية: مرض ميلديو هو نوع من التعفنات الفطرية التي تصيب الخضروات والكروم ويمكن أن تظهر خاصة خلال فصلي الخريف والرّبيع

تبدأ الإصابة بالمرض مع درجات حرارة تتراوح بين 5 و10 درجة مئويّة ليلاً وبين 15 و20 درجة مئويّة نهارًا مع نسبة رطوبة عالية، وتكون الإصابات متفرقة، ويمكن أن تظهر خاصة خلال فصلي الخريف والرّبيع.

ومن الضروري لمقاومة هذه الآفة التخلص من الأوراق الميتة وبقيا الغراسات السابقة وتبقى المداواة الكيميائية لازمة في حالات نادرة.

تلغرام